NESWANGY

سجل عضوية او سجل الدخول للتصفح من دون إعلانات

فضفضه القروى الفصيح والثورة الاجتماعية فى مصر القديمة

Mortal

نسوانجى مخضرم
دكتور نسوانجي
أستاذ نسوانجي
عضو
نسوانجي قديم
إنضم
12 فبراير 2022
المشاركات
1,645
مستوى التفاعل
796
نقاط
2,337
الجنس
ذكر
الدولة
مصر
توجه جنسي
أنجذب للإناث
** تعتبر الثورة الاجتماعية فى مصر القديمة نقطة تحول فى تاريخ العلاقات بين الحكام والشعب ولكن المعلومات التى لدينا عنها قليلة ولعل أبرز ما يمكنا الاطلاع عليه ومرتبط ارتباطًا كبيرًا بتلك الثورة هو الأدب فى مصر القديمة الذى كان من خلاله يعبر فيه الكاتب المصرى عن حياته الاجتماعية بالنقد او القصة او حتى السخرية من نفسه أو الطبقة الحاكمة **تعد قصة "الفلاح(القروى) الفصيح" من القطع الأدبية المهمة التي تنقل إلينا روح ذاك العصر بلغة أدبية بليغة، كما توضح لنا المطالب التي قامت من أجلها الانتفاضة الشعبية لكن بلسان الأديب ، ويبدو من عمق النص أنَّه كتب في مرحلة كانت الثورة معها قد هدأت نوعاً ما.
** ومن الواضح ان قصة "الفلاح الفصيح" تمت كتابتها في عهد الملك "خيتي السادس" (خيتي نب كاو رع) من الأسرة العاشرة، أي في نهايات عصر الاضمحلال الأول، وقد تم تدوينها على أربع برديات، ثلاث منها محفوظة في المتحف المصري في برلين والرابعة في المتحف البريطاني ، واليكم القصة.
** يروي لنا الكاتب قصة الفلاح "خون انبو" الذي يأتي من منطقة النطرون حاملاً بعض البضائع على حميره ومتجهاً بها إلى العاصمة إهناسيا، لكن في طريقه إلى هناك طمع أحد الموظفين ببضاعته، وكان هذا الموظف (جحوتي نخت) يعمل لدى واحد من كبار موظفي القصر الملكي اسمه "رنسي" يقوم بإدارة أرضه، فلجأ الموظف إلى حيلة خبيثة ليستولي على الحمير والبضاعة ، حيث قام الموظف بوضع حاجز قماشي وسط الطريق، فلما وصل الفلاح إلى الشريط طلب منه الموظف أن يعبر بعيداً عن الشريط ، فنزل الفلاح بحميره إلى جانب الطريق ومشى في حقل المدعو (رنسي)، وهنا بدأت الحيلة.
** قال الموظف للفلاح: كيف تجعل من الحقل طريقاً لك ولحميرك؟
** أجابه الفلاح: إنني لا أقصد إلا طريق الخير، والجسر مرتفع، والطريق الوحيد هو السير في الحقل لأنك سددت طريقنا بقماشك! ألم تسمح لنا بالسير؟
ـ وبينما كان الفلاح والموظف يتجادلان مال أحد الحمير وأكل قضمة من زرع الحقل، فوجد الموظف في هذا ضالته، وأمر بمصادرة الحمار لتعديه على الممتلكات الخاصة، لكن الفلاح القروي لم يسكت عن ذلك ورفض أن يقوم الموظف بسرقته، فتطور النقاش بينهما وانتهى بضرب الفلاح.
** بعد أن حاول الفلاح استعادة حماره وبضاعته من الموظف ولم يتمكن من ذلك قرر أن يكتب شكواه إلى صاحب الأرض القاضي "رنسي" ، فأرسل له يشكو الظلم الذي تعرض له في أرضه، لكن "رنسي" عندما اطَّلع على الشكوى أعجبته فصاحة كاتبها وقوة تعبيره، فعرضها على الملك شخصياً فأعجبته الرسالة أيضاً، فطلب من القاضي ألَّا يبت بالقضية ليستمر هذا الفلاح بالكتابة إليهم، وهذا ما كان ، حيث أرسل القروي الفصيح تسع رسائل هي العبرة الأساسية للقصة، فخلال هذه الرسائل ناقش النظم الاجتماعية وطالب بتحقيق العدالة، وعن نهاية القصة فقد حصل الفلاح على حقوقه كاملة، وأخذ من الموظف الظالم أملاكه أيضاً كتعويض عن الأذى.
** قصة الفلاح الفصيح وعلاقتها بالثورة الاجتماعية الأولى **
** يشير أغلب الباحثين إلى قيمة وأهمية بردية ايبور بالإفصاح عن ظروف الثورة الاجتماعية الأولى، نعتقد أن قصة الفلاح الفصيح تمثل الوثيقة الأهم للتعبير عن نتائج هذه الثورة على المجتمع المصري وعلى الحكومة أيضاً.
فالثابت أن هذه الثورة لم تأتي لتغيير مباشر في الحكم، ولم تنتج عنها تغيرات معلنة في تنظيم الدولة، لكن يبدو واضحاً أن الوعي الاجتماعي تفتح لدى المصريين بعد أن خاضوا سنيناً طويلة من الفقر والبؤس تلتها احتجاجات دامية، وهذا ما تدل عليه خطبة الفلاح الفصيح.
تشير هذه القصة إلى أن الأديب المصري في تلك الأيام رسم صورة للحاكم العادل لتكون بديلة عن الحاكم الجائر الذي أدى ظلمه إلى نتائج كارثية، كما أنَّ تقبل القاضي والحاكم للشكوى وتعاملهم معها بهذا الأسلوب يكشف لنا مهادنة السلطة للشعب اتقاءً لانتفاضته.
مع نهاية حكم الأسرة العاشرة دخلت مصر طوراً جديداً من تاريخها، فطوى حكام الأسرتين الحادية عشرة والثانية عشرة مرحلة مظلمة من تاريخ مصر، وأعادوا للبلاد وحدتها، كما أعادوا للحكومة قوتها وأنعشوا اقتصادها، لكن هذه الثورة بقيت راسخة في وجدان المصريين، وربما يمكن القول أنَّها اللبنة الأولى التي بني عليها وعي المصريين اللاحقين.
مقتطفات من قصة القروي الفصيح""
في حديث القروي الفصيح عن العدالة والقائمين على تنفيذ العدل، ولا بد أن نتذكر أنَّه يخاطب موظفاً مرموقاً في الدولة، وأنَّ الملك يتقبل هذا الخطاب بصدر رحب، يقول الفلاح الفصيح:
ـ انظر، إنك لرئيس وبيدك الميزان.
ـ فإذا اختل هذا الميزان فإنك تختل أيضاً.
ـ لسانك هو ذلك اللسان الصغير للميزان.
ـ فإذا سترت وجهك عن الظالم، فمن ذا الذي يمكنه أن يرفع العار؟
** ويقول القروى الفصيح ايضًا **
ـ لقد وليت لتقضي بين الناس من خصام وتعاقب المجرم.
ـ كن رحيماً محسناً ونقب عن الحقيقة.
ـ ولا تكن ظالماً حتى لا تدور عليك الدوائر يوماً.
ـ ولا تسلب فقيراً ماله ولا تنهب ضعيفاً تعرفه.
ـ إن مال الفقير حياته ومن أخذه فقد خنقه.
** الى اللقاء **
 
  • عجبني
  • أتفق
التفاعلات: Life Arch و Ms Roony
** تعتبر الثورة الاجتماعية فى مصر القديمة نقطة تحول فى تاريخ العلاقات بين الحكام والشعب ولكن المعلومات التى لدينا عنها قليلة ولعل أبرز ما يمكنا الاطلاع عليه ومرتبط ارتباطًا كبيرًا بتلك الثورة هو الأدب فى مصر القديمة الذى كان من خلاله يعبر فيه الكاتب المصرى عن حياته الاجتماعية بالنقد او القصة او حتى السخرية من نفسه أو الطبقة الحاكمة **تعد قصة "الفلاح(القروى) الفصيح" من القطع الأدبية المهمة التي تنقل إلينا روح ذاك العصر بلغة أدبية بليغة، كما توضح لنا المطالب التي قامت من أجلها الانتفاضة الشعبية لكن بلسان الأديب ، ويبدو من عمق النص أنَّه كتب في مرحلة كانت الثورة معها قد هدأت نوعاً ما.
** ومن الواضح ان قصة "الفلاح الفصيح" تمت كتابتها في عهد الملك "خيتي السادس" (خيتي نب كاو رع) من الأسرة العاشرة، أي في نهايات عصر الاضمحلال الأول، وقد تم تدوينها على أربع برديات، ثلاث منها محفوظة في المتحف المصري في برلين والرابعة في المتحف البريطاني ، واليكم القصة.
** يروي لنا الكاتب قصة الفلاح "خون انبو" الذي يأتي من منطقة النطرون حاملاً بعض البضائع على حميره ومتجهاً بها إلى العاصمة إهناسيا، لكن في طريقه إلى هناك طمع أحد الموظفين ببضاعته، وكان هذا الموظف (جحوتي نخت) يعمل لدى واحد من كبار موظفي القصر الملكي اسمه "رنسي" يقوم بإدارة أرضه، فلجأ الموظف إلى حيلة خبيثة ليستولي على الحمير والبضاعة ، حيث قام الموظف بوضع حاجز قماشي وسط الطريق، فلما وصل الفلاح إلى الشريط طلب منه الموظف أن يعبر بعيداً عن الشريط ، فنزل الفلاح بحميره إلى جانب الطريق ومشى في حقل المدعو (رنسي)، وهنا بدأت الحيلة.
** قال الموظف للفلاح: كيف تجعل من الحقل طريقاً لك ولحميرك؟
** أجابه الفلاح: إنني لا أقصد إلا طريق الخير، والجسر مرتفع، والطريق الوحيد هو السير في الحقل لأنك سددت طريقنا بقماشك! ألم تسمح لنا بالسير؟
ـ وبينما كان الفلاح والموظف يتجادلان مال أحد الحمير وأكل قضمة من زرع الحقل، فوجد الموظف في هذا ضالته، وأمر بمصادرة الحمار لتعديه على الممتلكات الخاصة، لكن الفلاح القروي لم يسكت عن ذلك ورفض أن يقوم الموظف بسرقته، فتطور النقاش بينهما وانتهى بضرب الفلاح.
** بعد أن حاول الفلاح استعادة حماره وبضاعته من الموظف ولم يتمكن من ذلك قرر أن يكتب شكواه إلى صاحب الأرض القاضي "رنسي" ، فأرسل له يشكو الظلم الذي تعرض له في أرضه، لكن "رنسي" عندما اطَّلع على الشكوى أعجبته فصاحة كاتبها وقوة تعبيره، فعرضها على الملك شخصياً فأعجبته الرسالة أيضاً، فطلب من القاضي ألَّا يبت بالقضية ليستمر هذا الفلاح بالكتابة إليهم، وهذا ما كان ، حيث أرسل القروي الفصيح تسع رسائل هي العبرة الأساسية للقصة، فخلال هذه الرسائل ناقش النظم الاجتماعية وطالب بتحقيق العدالة، وعن نهاية القصة فقد حصل الفلاح على حقوقه كاملة، وأخذ من الموظف الظالم أملاكه أيضاً كتعويض عن الأذى.
** قصة الفلاح الفصيح وعلاقتها بالثورة الاجتماعية الأولى **
** يشير أغلب الباحثين إلى قيمة وأهمية بردية ايبور بالإفصاح عن ظروف الثورة الاجتماعية الأولى، نعتقد أن قصة الفلاح الفصيح تمثل الوثيقة الأهم للتعبير عن نتائج هذه الثورة على المجتمع المصري وعلى الحكومة أيضاً.
فالثابت أن هذه الثورة لم تأتي لتغيير مباشر في الحكم، ولم تنتج عنها تغيرات معلنة في تنظيم الدولة، لكن يبدو واضحاً أن الوعي الاجتماعي تفتح لدى المصريين بعد أن خاضوا سنيناً طويلة من الفقر والبؤس تلتها احتجاجات دامية، وهذا ما تدل عليه خطبة الفلاح الفصيح.
تشير هذه القصة إلى أن الأديب المصري في تلك الأيام رسم صورة للحاكم العادل لتكون بديلة عن الحاكم الجائر الذي أدى ظلمه إلى نتائج كارثية، كما أنَّ تقبل القاضي والحاكم للشكوى وتعاملهم معها بهذا الأسلوب يكشف لنا مهادنة السلطة للشعب اتقاءً لانتفاضته.
مع نهاية حكم الأسرة العاشرة دخلت مصر طوراً جديداً من تاريخها، فطوى حكام الأسرتين الحادية عشرة والثانية عشرة مرحلة مظلمة من تاريخ مصر، وأعادوا للبلاد وحدتها، كما أعادوا للحكومة قوتها وأنعشوا اقتصادها، لكن هذه الثورة بقيت راسخة في وجدان المصريين، وربما يمكن القول أنَّها اللبنة الأولى التي بني عليها وعي المصريين اللاحقين.
مقتطفات من قصة القروي الفصيح""
في حديث القروي الفصيح عن العدالة والقائمين على تنفيذ العدل، ولا بد أن نتذكر أنَّه يخاطب موظفاً مرموقاً في الدولة، وأنَّ الملك يتقبل هذا الخطاب بصدر رحب، يقول الفلاح الفصيح:
ـ انظر، إنك لرئيس وبيدك الميزان.
ـ فإذا اختل هذا الميزان فإنك تختل أيضاً.
ـ لسانك هو ذلك اللسان الصغير للميزان.
ـ فإذا سترت وجهك عن الظالم، فمن ذا الذي يمكنه أن يرفع العار؟
** ويقول القروى الفصيح ايضًا **
ـ لقد وليت لتقضي بين الناس من خصام وتعاقب المجرم.
ـ كن رحيماً محسناً ونقب عن الحقيقة.
ـ ولا تكن ظالماً حتى لا تدور عليك الدوائر يوماً.
ـ ولا تسلب فقيراً ماله ولا تنهب ضعيفاً تعرفه.
ـ إن مال الفقير حياته ومن أخذه فقد خنقه.
** الى اللقاء **
القصه مبدعه و السرد دقيق لك تحياتي
و لكن تعليقي ان الصيغه تقيله علي معظم الناس شويه لو بسطنا القصه التاريخيه بنظور عامي لتوصل القصه و الفكره و المعلومه هيكون دورك فعال و قوي .
لازم تخاطب الناس بالطريقه اللي مستعدين ليها و تقدر تمزج بين اللي عندك من معلومه و بين المتلقي عشان انت تستمتع و هو يستمتع .
 
  • أتفق
التفاعلات: Mortal
القصه مبدعه و السرد دقيق لك تحياتي
و لكن تعليقي ان الصيغه تقيله علي معظم الناس شويه لو بسطنا القصه التاريخيه بنظور عامي لتوصل القصه و الفكره و المعلومه هيكون دورك فعال و قوي .
لازم تخاطب الناس بالطريقه اللي مستعدين ليها و تقدر تمزج بين اللي عندك من معلومه و بين المتلقي عشان انت تستمتع و هو يستمتع .
رأيك كان يهمنى جدا ❤️
والنرة الجاية احاول اعمل اللى قولتى عليه
 
القصه مبدعه و السرد دقيق لك تحياتي
و لكن تعليقي ان الصيغه تقيله علي معظم الناس شويه لو بسطنا القصه التاريخيه بنظور عامي لتوصل القصه و الفكره و المعلومه هيكون دورك فعال و قوي .
لازم تخاطب الناس بالطريقه اللي مستعدين ليها و تقدر تمزج بين اللي عندك من معلومه و بين المتلقي عشان انت تستمتع و هو يستمتع .
واستأذنك تخلى الناس تتابع الموضوع
 
القصه جميله ... بس كتيره اوي على القسم العام لو اختصار عن كده يبقى تحفه بجد 💐💐

عموما مجهود محترم يا بوص 💜💜
 
  • حبيته
التفاعلات: Mortal
القصه جميله ... بس كتيره اوي على القسم العام لو اختصار عن كده يبقى تحفه بجد 💐💐

عموما مجهود محترم يا بوص 💜💜
رأيك ده فوق راسى
هحاول المرة الجاية اعمل اللى قولتى عليه
 
  • حبيته
التفاعلات: مجنونة مطرقعة
رأيك ده فوق راسى
هحاول المرة الجاية اعمل اللى قولتى عليه
ميرسي جدا 💐

الفكره أن الناس في القسم العام بيحبوا الاختصار جدا ... وموضوعات اوف اح بتأكل عيش عن المعلومات 🤨😟😃
 
  • حبيته
التفاعلات: Mortal
نسوانجي كام أول موقع عربي يتيح لايف كام مع شراميط من أنحاء الوطن العربي
ميرسي جدا 💐

الفكره أن الناس في القسم العام بيحبوا الاختصار جدا ... وموضوعات اوف اح بتأكل عيش عن المعلومات 🤨😟😃
على فكرة كنت منزل موضوع قبل كده ممكن تلقى نظرة عليه
اسمه قصة سنوحى
 
  • أتفق
التفاعلات: مجنونة مطرقعة
على فكرة كنت منزل موضوع قبل كده ممكن تلقى نظرة عليه
اسمه قصة سنوحى
اوكي لما ادخل تاني
 
** تعتبر الثورة الاجتماعية فى مصر القديمة نقطة تحول فى تاريخ العلاقات بين الحكام والشعب ولكن المعلومات التى لدينا عنها قليلة ولعل أبرز ما يمكنا الاطلاع عليه ومرتبط ارتباطًا كبيرًا بتلك الثورة هو الأدب فى مصر القديمة الذى كان من خلاله يعبر فيه الكاتب المصرى عن حياته الاجتماعية بالنقد او القصة او حتى السخرية من نفسه أو الطبقة الحاكمة **تعد قصة "الفلاح(القروى) الفصيح" من القطع الأدبية المهمة التي تنقل إلينا روح ذاك العصر بلغة أدبية بليغة، كما توضح لنا المطالب التي قامت من أجلها الانتفاضة الشعبية لكن بلسان الأديب ، ويبدو من عمق النص أنَّه كتب في مرحلة كانت الثورة معها قد هدأت نوعاً ما.
** ومن الواضح ان قصة "الفلاح الفصيح" تمت كتابتها في عهد الملك "خيتي السادس" (خيتي نب كاو رع) من الأسرة العاشرة، أي في نهايات عصر الاضمحلال الأول، وقد تم تدوينها على أربع برديات، ثلاث منها محفوظة في المتحف المصري في برلين والرابعة في المتحف البريطاني ، واليكم القصة.
** يروي لنا الكاتب قصة الفلاح "خون انبو" الذي يأتي من منطقة النطرون حاملاً بعض البضائع على حميره ومتجهاً بها إلى العاصمة إهناسيا، لكن في طريقه إلى هناك طمع أحد الموظفين ببضاعته، وكان هذا الموظف (جحوتي نخت) يعمل لدى واحد من كبار موظفي القصر الملكي اسمه "رنسي" يقوم بإدارة أرضه، فلجأ الموظف إلى حيلة خبيثة ليستولي على الحمير والبضاعة ، حيث قام الموظف بوضع حاجز قماشي وسط الطريق، فلما وصل الفلاح إلى الشريط طلب منه الموظف أن يعبر بعيداً عن الشريط ، فنزل الفلاح بحميره إلى جانب الطريق ومشى في حقل المدعو (رنسي)، وهنا بدأت الحيلة.
** قال الموظف للفلاح: كيف تجعل من الحقل طريقاً لك ولحميرك؟
** أجابه الفلاح: إنني لا أقصد إلا طريق الخير، والجسر مرتفع، والطريق الوحيد هو السير في الحقل لأنك سددت طريقنا بقماشك! ألم تسمح لنا بالسير؟
ـ وبينما كان الفلاح والموظف يتجادلان مال أحد الحمير وأكل قضمة من زرع الحقل، فوجد الموظف في هذا ضالته، وأمر بمصادرة الحمار لتعديه على الممتلكات الخاصة، لكن الفلاح القروي لم يسكت عن ذلك ورفض أن يقوم الموظف بسرقته، فتطور النقاش بينهما وانتهى بضرب الفلاح.
** بعد أن حاول الفلاح استعادة حماره وبضاعته من الموظف ولم يتمكن من ذلك قرر أن يكتب شكواه إلى صاحب الأرض القاضي "رنسي" ، فأرسل له يشكو الظلم الذي تعرض له في أرضه، لكن "رنسي" عندما اطَّلع على الشكوى أعجبته فصاحة كاتبها وقوة تعبيره، فعرضها على الملك شخصياً فأعجبته الرسالة أيضاً، فطلب من القاضي ألَّا يبت بالقضية ليستمر هذا الفلاح بالكتابة إليهم، وهذا ما كان ، حيث أرسل القروي الفصيح تسع رسائل هي العبرة الأساسية للقصة، فخلال هذه الرسائل ناقش النظم الاجتماعية وطالب بتحقيق العدالة، وعن نهاية القصة فقد حصل الفلاح على حقوقه كاملة، وأخذ من الموظف الظالم أملاكه أيضاً كتعويض عن الأذى.
** قصة الفلاح الفصيح وعلاقتها بالثورة الاجتماعية الأولى **
** يشير أغلب الباحثين إلى قيمة وأهمية بردية ايبور بالإفصاح عن ظروف الثورة الاجتماعية الأولى، نعتقد أن قصة الفلاح الفصيح تمثل الوثيقة الأهم للتعبير عن نتائج هذه الثورة على المجتمع المصري وعلى الحكومة أيضاً.
فالثابت أن هذه الثورة لم تأتي لتغيير مباشر في الحكم، ولم تنتج عنها تغيرات معلنة في تنظيم الدولة، لكن يبدو واضحاً أن الوعي الاجتماعي تفتح لدى المصريين بعد أن خاضوا سنيناً طويلة من الفقر والبؤس تلتها احتجاجات دامية، وهذا ما تدل عليه خطبة الفلاح الفصيح.
تشير هذه القصة إلى أن الأديب المصري في تلك الأيام رسم صورة للحاكم العادل لتكون بديلة عن الحاكم الجائر الذي أدى ظلمه إلى نتائج كارثية، كما أنَّ تقبل القاضي والحاكم للشكوى وتعاملهم معها بهذا الأسلوب يكشف لنا مهادنة السلطة للشعب اتقاءً لانتفاضته.
مع نهاية حكم الأسرة العاشرة دخلت مصر طوراً جديداً من تاريخها، فطوى حكام الأسرتين الحادية عشرة والثانية عشرة مرحلة مظلمة من تاريخ مصر، وأعادوا للبلاد وحدتها، كما أعادوا للحكومة قوتها وأنعشوا اقتصادها، لكن هذه الثورة بقيت راسخة في وجدان المصريين، وربما يمكن القول أنَّها اللبنة الأولى التي بني عليها وعي المصريين اللاحقين.
مقتطفات من قصة القروي الفصيح""
في حديث القروي الفصيح عن العدالة والقائمين على تنفيذ العدل، ولا بد أن نتذكر أنَّه يخاطب موظفاً مرموقاً في الدولة، وأنَّ الملك يتقبل هذا الخطاب بصدر رحب، يقول الفلاح الفصيح:
ـ انظر، إنك لرئيس وبيدك الميزان.
ـ فإذا اختل هذا الميزان فإنك تختل أيضاً.
ـ لسانك هو ذلك اللسان الصغير للميزان.
ـ فإذا سترت وجهك عن الظالم، فمن ذا الذي يمكنه أن يرفع العار؟
** ويقول القروى الفصيح ايضًا **
ـ لقد وليت لتقضي بين الناس من خصام وتعاقب المجرم.
ـ كن رحيماً محسناً ونقب عن الحقيقة.
ـ ولا تكن ظالماً حتى لا تدور عليك الدوائر يوماً.
ـ ولا تسلب فقيراً ماله ولا تنهب ضعيفاً تعرفه.
ـ إن مال الفقير حياته ومن أخذه فقد خنقه.
** الى اللقاء **
جميلة با صديق
معلومات تاريخيه عن اروع قصه في الادب المصري القديم

احسنت الإختيار 👏🏼👏🏼👏🏼
 
  • حبيته
التفاعلات: Mortal
جميلة با صديق
معلومات تاريخيه عن اروع قصه في الادب المصري القديم

احسنت الإختيار 👏🏼👏🏼👏🏼
حبيبى يا غالى ❤️
فى موضوع تانى عن انوبيس
 
حبيبى يا غالى ❤️
فى موضوع تانى عن انوبيس
يلا اشجيني و اعملي منشن
كفيش احلا من تاريخ بلدنا
ثري بالحكايات المفعمه بالحكمه
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى أسفل
0%