NESWANGY

سجل عضوية او سجل الدخول للتصفح من دون إعلانات

ثقافة معلومات عن كوكب الارض الجزء الاول

AMGjr

نسوانجى الاصلى
العضوية الذهبيه
نمبر وان فضفضاوى
نسوانجي متفاعل
نسوانجي متميز
دكتور نسوانجي
أستاذ نسوانجي
عضو
نسوانجي قديم
ناشر الشهر
الموقع الالكتروني
نسوانجي.net
توجه جنسي
أنجذب للإناث
مساء الخير عليكو يا حبايبى حبيت اعمل ليكو سلسلة عن الفضاء الخارجى والمجموعة الشمسية والبداية هتكون بالكوكب اللى احنا عايشين فيه هنعرف شوية عن هذا الكوكب الغامض اتمنى السلسلة تعجبكم هبدا السلسلة عن أهم الحقائق والمعلومات عن كوكبنا مش هطول فى المقدمة كتير يلا نبدا
................................................. ..............
اهم الحقائق والمعلومات عن كوكب الارض
..........................

الكرة الأرضية هي خامس أكبر الكواكب في مجموعتنا الشمسية، وثالث أبعد الكواكب عن الشمس. إذ تبعد الأرض عن الشمس 150 مليون كيلومتر.

وتمتاز الكرة الأرضية عن سائر الكواكب في مجموعتنا الشمسية بمميزات عديدة، منها وفرة الأكسجين في الغلاف الجوي والمياه السائلة على سطحه، وكلاهما من أهم مقومات الحياة وهنا يجى السؤال ماهى مقومات الحياة على كوكب الأرض
أهم مقومات الحياه على كوكب الأرض.
......................................

يمثل الأكسجين 21% من الغلاف الجوي، أما النيتروجين فيمثل 78%. وتمثل سائر الغازات، مثل ثاني أكسيد الكربون والأرغون، 1% فقط من الغلاف الجوي. ويؤثر الغلاف الجوي على مناخ الكرة الأرضية على المدى الطويل، ويحمينا من الإشعاعات المضرة القادمة من الشمس. ويعمل أيضا على وقايتنا من النيازك التي يحترق معظمها في الغلاف الجوي قبل الوصول إلى سطح الكرة الأرضية.

وتغطي المياه نحو 71% من سطح الكرة الأرضية، سواء في صورة سائل أو جليد، لأن درجات الحرارة تسمح بوجود المياه في صورتها السائلة لفترات طويلة من الوقت.

وتوجد المياه في كل مكان في الكرة الأرضية، في الأنهار والمحيطات والجليد والكائنات الحية، وفي الهواء والسحب، وحتى في جوف الأرض. وفي الواقع، فقد هيأت المحيطات الشاسعة على سطح الكرة الأرضية الفرص لظهور الكائنات الحية منذ نحو 3.8 مليارات عام مضت.

وبحسب تقرير للبنك الدولي تمثل المياه المالحة 97% من إجمالي المياه على سطح الكرة الأرضية، في حين لا تمثل المياه العذبة سوى 3% من المياه على سطح الكرة الأرضية.

ومعظم المياه العذبة مجمدة في الغطاء الجليدي والأنهار الجليدية أو في مستودعات المياه الجوفية. ولا تمثل المياه العذبة التي يسهل الوصول إليها لتلبية احتياجاتنا إلا 1% فقط من المياه على سطح الكرة الأرضية. وتؤدي مياه الأمطار دورا لا غنى عنه في دورة المياه على سطح الكرة الأرضية .
ده نهاية الجزء الاول انا عارف ان معظم الكلام ده كلنا عارفينه الجزء اللى جى هنتكلم فيه عن تاريخ انشاء كوكب الارض اتمنى يكون الموضوع عجبكم

طيب مساء الخير عليكم هلجميعا عشان مجولش كتير عليكم ختمت الجزء الاول وقولت انى فى المقال ده هنتكلم عن تاريخ نشاءة الأرض هحاول يكون الكلام مبسط بعيد عن شئ معقد يثير الجدل يلا بينا نبدا
.....................................

تاريخ كوكب الارض

يتعلق تاريخ الارض بتطور كوكب الارض منذ تكوينه حتى يومنا هذا. ساهمت كل فروع العلوم الطبيعية تقريبًا في فهم الأحداث الرئيسة لماضي الأرض، والتي اتسمت بالتغير الجيولوجي والتطور البيولوجي المستمرين.
يصور المقياس الزمني الجيولوجي (جي تي إس)، كما ينص المؤتمر الدولي، الفترات الزمنية الكبيرة منذ بداية الأرض حتى الوقت الحاضر، وتؤرخ أقسامه بعض الأحداث الحاسمة في تاريخ الأرض. (في الرسم البياني، م.م تعني «منذ مليون عام»). تشكلت الأرض منذ نحو 4.54 مليار عام، ما يقارب ثلث عمر الكون، بالتنامي من اليدين الشمسى. يُرجح أن التغزية البركانية خلقت الغلاف الجوي البدئي ومن ثم المحيط، لكن لم يحتوِ الغلاف الجوى البدئي أي أوكسجين تقريبًا. كان معظم الأرض مصهورًا بسبب التصادمات المتكررة مع الأجرام الأخرى ما أدى إلى نشاط بركاني مفرط. عندما كانت الأرض في أولى مراحلها (الأرض الأولى)، يُعتقد أن اصطدامًا فائقًا عملاقًا مع جرم بحجم كوكب اسمه ثيا قد أدى إلى تشكيل القمر. بمرور الوقت، بردت الأرض، ما سبب تشكل القشرة الصلبة، وسمح للماء السائل بالبروز إلى السطح.

يمثل الدهر الجهنمي الوقت قبل سجل (أحفوري) موثوق للحياة؛ وبدأ بتشكيل الكوكب وانتهى منذ 4 مليارات من الأعوام. أنتج الدهر السحيق ودهر الطلائع التاليين بدايات الحياة على الأرض وتطورها الأول. الدهر اللاحق هو دهر البشائر، والذي ينقسم إلى ثلاثة عصور: حقبة الحياة القديمة، وهي حقبة المفصليات والأسماك، والحياة الأولى على البرّ؛ ثم حقبة الحياة الوسطى، والتي امتدت على ظهور الديناصورات غير الطيورية وسيادتها وانقراضها المناخي؛ وحقبة الحياة الحديثة التي شهدت ظهور الثدييات. ظهر البشر المعروفون منذ مليوني عام على الأكثر، وهي فترة في غاية الصغر على المقياس الجيولوجي.

يرجع أقدم دليل لا جدال فيه للحياة على الأرض إلى 3.5 مليار عام على الأقل، خلال الحقبة السحيقة الاولى ، بعد أن بدأت القشرة الجيولوجية بالتماسك بعد الدهر الجهنمي المنصهر الأول. وُجدت مستحاثات حصيرة ميكروبية مثل الستروماتوليت في حجر رملي عمره 3.48 مليار عام اكتُشف في أستراليا الغربية. من الأدلة الملموسة المبكرة الأخرى على المادة النشوئحيوية هو غرافيت في صخرة ميتاسيدمينتية عمرها 3.7 مليار عام اكتشُفت في جنوب غرب غرينلاند بالإضافة إلى «بقايا حياة حيوية» عثر عليها في صخور عمرها 4.1 مليار سنة في أستراليا الغربية. وفقًا لأحد الباحثين: «إن نشأت الحياة بسرعة نسبية على الأرض... فقد يكون ذلك أمرًا شائعًا في الكون».

ظهرت كائنات التركيب الضوئي بين 3.2 و2.4 مليار عام مضت وبدأت بإثراء الغلاف الجوي بالأكسجين. ظلت الحياة صغيرة ومجهرية في معظمها حتى نحو 580 مليون عام مضت، وقتما نشأت الحياة متعددة الخلايا، وتطورت بمرور الوقت، وبلغت ذروتها في الانفجار الكامبري منذ نحو 541 مليون عام. أنتج هذا التنوع المفاجئ لأشكال الحياة معظم الشعب الرئيسة المعروفة اليوم، وفصل دهر الطلائع عن الفترة الكامبرية في حقبة الحياة القديمة. يُقدر أن 99% من كل الأنواع التي عاشت على الأرض قط، أكثر من خمسة ملايين، قد انقرضت. تتراوح التقديرات حول عدد أنواع الأرض الحالية من 10 إلى 14 مليون، ومنها نحو 1.2 مليون موثق، لكن أكثر من 86% لم يوصف. مع ذلك، فقد زُعم مؤخرًا أن 1 تريليون نوع يعيش حاليًا على الأرض، ولم يوصف منها إلا واحد في الألف من واحد في المئة.

تتغير قشرة الأرض باستمرار منذ تشكيلها، مثلما تفعل الحياة منذ ظهورها الأول. تستمر الأنواع بالتطور، فتتخذ أشكالًا جديدة، وتنقسم إلى أنواع وليدة، أو تنقرض في مواجهة البيئات المادية دائمة التغير. تستمر حركة الصفائح التكتونية في تشكيل قارات الأرض ومحيطاتها والحياة التي تاويها.

نظرا لأن أقدم الصخور على سطح الكرة الأرضية قد أصابها التلف إثر التفاعلات بين الصفائح التكتونية أو تعرضت لعوامل التعرية والتجوية، فقد حدد العلماء عمر الكرة الأرضية قياسا بعمر المجموعة الشمسية، بافتراض أن الكرة الأرضية وسائر الأجسام الجامدة في النظام الشمسي تكونت في الوقت نفسه.

وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركية "يو إس جي إس" (USGS)، فإن عمر الكرة الأرضية، ومن ثم المجموعة الشمسية، هو 4.54 مليارات عام، في حين أن عمر مجرتنا درب التبانة يتراوح بين 11 و13 مليار عام.

ويرى العلماء أن الكرة الأرضية، كشأن سائر الكواكب في المجموعة الشمسية، بدأت في صورة قرص من التراب والغاز يدور حول الشمس. ثم تشكلت كتل صخرية بفعل قوى الجاذبية، وازداد حجمها تدريجيا حتى أصبحت كويكبات. ثم تكونت الكواكب الأولية إثر تصادم الكويكبات ببعضها

وبكده يكون الجزء التانى خلص اتمنى يكون الموضوع عجبكم انتظروا الأجزاء القادمة

• عجبني
  • أتفق
  • حبيته
التفاعلات: HEISENBERG0324, أحمد برايز, huwaida1988 و 3 آخرين
موضوع جميل فى انتظار باقي الاجزاء

• حبيته
التفاعلات: AMGjr
موضوع جميل❤
بس تاريخ انشاء الكوكب ازاي

• حبيته
  • حبيته
التفاعلات: مملول
موضوع جميل❤
بس تاريخ انشاء الكوكب ازاي
الجزء دا محدش بيحبه ، انا كمان مش بحبه
ولو كان اتكلم عنه كنت اول من انتقده

• عجبني
  • عجبني
لا هيبقى بأسلوب كويس ومشوق وعلمى اكتر مش هيبقى فيه هبد ان شاء ****

• حبيته
التفاعلات: ALbrens
انا مش فاهم يعني ايه تاريخ انشاء الكوكب هو حد يعرف التاريخ ما قبل الحياه

• عجبني
نظريات وأبحاث اتعملت من العلماء ازاى الأرض اتكونت

• الموضوع ده يدعو للتفكير
التفاعلات: ALbrens
رأي العلم عن الموضوع ينحصر فى نظرية داروين و الانفجار العظيم
اخونا اتكلم في جزئه الاول بشكل علمى بحت ، واذا اتكلم عن النشئة بشكل علمي مضطر يتكلم بنظرية داروين وساعتها لا هوا ولا احنا هنكون مبسوطين

رأي العلم عن الموضوع ينحصر فى نظرية داروين و الانفجار العظيم
اخونا اتكلم في جزئه الاول بشكل علمى بحت ، واذا اتكلم عن النشئة بشكل علمي مضطر يتكلم بنظرية داروين وساعتها لا هوا ولا احنا هنكون مبسوطين
لا مش هدخل فى التفاصيل دى خالص هيبقى بشكل مبسط عشان منتوهش

لا مش هدخل فى التفاصيل دى خالص هيبقى بشكل مبسط عشان منتوهش
المشكلة مش في التوهان ، انا في منتدي جنسي بس انا مش ملحد يا صاح
انا اعرف نشأة وتكوين الارض من القرءان واكتفي ، علميا بقي ابحاث و نظريات هندخل فى حتة سيئة السمعة

• عجبني
المشكلة مش في التوهان ، انا في منتدي جنسي بس انا مش ملحد يا صاح
انا اعرف نشأة وتكوين الارض من القرءان واكتفي ، علميا بقي ابحاث و نظريات هندخل فى حتة سيئة السمعة
عشان كده مش هتكلم عن النظريات واتعمق فيها عشان ميبقاش فيه اى جدل كلام هيبقى مبسط اوعدك بده

• أتفق
التفاعلات: مملول
مساء الخير عليكو يا حبايبى حبيت اعمل ليكو سلسلة عن الفضاء الخارجى والمجموعة الشمسية والبداية هتكون بالكوكب اللى احنا عايشين فيه هنعرف شوية عن هذا الكوكب الغامض اتمنى السلسلة تعجبكم هبدا السلسلة عن أهم الحقائق والمعلومات عن كوكبنا مش هطول فى المقدمة كتير يلا نبدا

الكرة الأرضية هي خامس أكبر الكواكب في مجموعتنا الشمسية، وثالث أبعد الكواكب عن الشمس. إذ تبعد الأرض عن الشمس 150 مليون كيلومتر.

وتمتاز الكرة الأرضية عن سائر الكواكب في مجموعتنا الشمسية بمميزات عديدة، منها وفرة الأكسجين في الغلاف الجوي والمياه السائلة على سطحه، وكلاهما من أهم مقومات الحياة وهنا يجى السؤال ماهى مقومات الحياة على كوكب الأرض

يمثل الأكسجين 21% من الغلاف الجوي، أما النيتروجين فيمثل 78%. وتمثل سائر الغازات، مثل ثاني أكسيد الكربون والأرغون، 1% فقط من الغلاف الجوي. ويؤثر الغلاف الجوي على مناخ الكرة الأرضية على المدى الطويل، ويحمينا من الإشعاعات المضرة القادمة من الشمس. ويعمل أيضا على وقايتنا من النيازك التي يحترق معظمها في الغلاف الجوي قبل الوصول إلى سطح الكرة الأرضية.

وتغطي المياه نحو 71% من سطح الكرة الأرضية، سواء في صورة سائل أو جليد، لأن درجات الحرارة تسمح بوجود المياه في صورتها السائلة لفترات طويلة من الوقت.

وتوجد المياه في كل مكان في الكرة الأرضية، في الأنهار والمحيطات والجليد والكائنات الحية، وفي الهواء والسحب، وحتى في جوف الأرض. وفي الواقع، فقد هيأت المحيطات الشاسعة على سطح الكرة الأرضية الفرص لظهور الكائنات الحية منذ نحو 3.8 مليارات عام مضت.

وبحسب تقرير للبنك الدولي تمثل المياه المالحة 97% من إجمالي المياه على سطح الكرة الأرضية، في حين لا تمثل المياه العذبة سوى 3% من المياه على سطح الكرة الأرضية.

ومعظم المياه العذبة مجمدة في الغطاء الجليدي والأنهار الجليدية أو في مستودعات المياه الجوفية. ولا تمثل المياه العذبة التي يسهل الوصول إليها لتلبية احتياجاتنا إلا 1% فقط من المياه على سطح الكرة الأرضية. وتؤدي مياه الأمطار دورا لا غنى عنه في دورة المياه على سطح الكرة الأرضية .
ده نهاية الجزء الاول انا عارف ان معظم الكلام ده كلنا عارفينه الجزء اللى جى هنتكلم فيه عن تاريخ انشاء كوكب الارض اتمنى يكون الموضوع عجبكم
جميل يا برنس
حضرتك مدرس چيولوچيا يا مستر 🤣🤣

• بيضحكني
نسوانجي كام أول موقع عربي يتيح لايف كام مع شراميط من أنحاء الوطن العربي
جميل يا برنس
حضرتك مدرس چيولوچيا يا مستر 🤣🤣
لا بس بحب الحاجات دى اوى اهو للمعرفة بالمكان اللى هتعيش ونموت فيه

@Ms Roony
سلسلة جديدة هتعبك معايا يا رونى عشان تبقى تعملى دمج بس للموضوع

موضوع حلو كعادتك و زي ما متعودين منك 🌹🌷🌹

• حبيته

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى أسفل
0%