NESWANGY

سجل عضوية او سجل الدخول للتصفح من دون إعلانات

دكتور نسوانجي

مدير
طاقم الإدارة
مدير
نسوانجي متفاعل
نسوانجي متميز
نسوانجي قديم
حاصل علي أكثر من 100000 نقطة
ناشر مجلة
إنضم
8 سبتمبر 2021
المشاركات
45,841
مستوى التفاعل
12,241
نقاط
20,109
تكيس المبايض

الموضوع معلش طويل شويه بس ال هيقرائه مش هيقف قدامه حاجه باذن ****

قبل ما ابداء اتكلم عن تكيس المبايض لازم الاول نعرف يعني ايه مبيض

#يعني ايه مبيض ؟

المبيض ده عضو رائيسي في الجهاز التّناسلي الأُنثويّ، وده عبارة عن عضوين صغيرين بحجم ثمرة الجوز يميلان إلى اللّون اللّؤلؤي، مَهمّتهما الرئيسة إفراز الهرمونات الأنثوية (الإستروجين والبروجستيرون)، وتحضير البويضات وإخراجهما إلى المهبل وبناءا علي ده هما بيكونو بالتناوب مع بعضهم يعني لو مبيض خرج بويضه الشهر ده الشهر ال بعده ال بيخرج البويضه ده المبيض الثاني .... طيب منين بيجي الكيس المبيضي بس قبل ما نعرف منين بيجي الكيس المبيضي لازم نعرف #يعني_ايه_تكيس_المبايض ؟؟




يُعرّف تكيّس المبايض بأنّه التّضخم النّاتج عن وجود حويصلات صغيرة لا يتعدّى حجم الواحدة منها 10مم داخل المبيض عموماً وتحت الغلاف الخارجيّ خصوصاً، وده ال بيؤدي إلى حدوث ضعف في التّبويض، وطبعا ده بيكون ناتجاً عن اختلال هرمونيّ، فيؤثّر سلباً على نشاط الغدد الصّماء عند النّساء، ممّا يُسبّب اضطرابات في الدّورة الشّهرية وعدم انتظامها.

طيب احنا كدا عرفنا يعني ايه مبيض ويعني ايه تكيس مبايض طيب يلا بينا نعرف الاعراض كمان ومنها هنستنتج الاسباب




#اعراض_تكيس_المبايض(PCOS)؟

طبعا احنا عارفين ان فيه لكل مرض اعراض كتتتتير لكل مرض بس احنا بنذكر الاعراض ال تخلينا نفرق بين المرض بتاعتنا وبين غيره طيب يلا بينا نعرف الاعراض

1- الإصابة بالسّمنة والزّيادة السّريعة في الوزن، وتراكم الدّهون في كثير من الحالات في المنطقة السُّفلية من الخصر. يعني السمنه الملحوظه دي لازم نبحث ف سببها علشان ممكن تكون مرض مش جمال انثوي

2- الشّعور بالكآبة والإحباط الدّائمين، وخاصة عند تأخّر الحمل.

3- ارتفاع ضغط الدّم، أو انخفاضه بشكل حادّ.

4- حدوث آلام شديدة في المعدة، والمبيض، وأسفل البطن.

5- الإصابة بآلام غير محتملة في الرّأس وملازمة الصّداع، والشّعور بالدّوخة والغثيان.

6- ينتشر حب الشّباب بكثرة على وجه المرأة المُصابة بتكيّس المبايض، وينتشر بعدها إلى كافّة أعضاء جسدها.

7- الإصابة باضطراب في مواعيد الدّورة الشّهرية: فإمّا أن تأتي أبكر من موعدها، أو تتأخّر، أو تزيد كمّية الدّم، أو تقل كمّية الدّم الطّمثي، ويصاحبها ألم في المنطقة السُّفلى من البطن والحوض. عند الشّعور بهذه الأعراض يجب الحذر الشّديد واللّجوء إلى العلاج السّريع عند الطّبيب المُختصّ؛ فإنّ اضطراب الدّورة يرفع نسبة إصابة المرأة بسرطان الرّحم بنسبة كبيرة، كما ترتفع نسبة إصابتها بمرض السكّري.

8- #انتشار_شعر_الجسم بشكل واضح وكبير #أضعاف ما كان عليه سابقاً، ويكون أكثر كثافة وخشونة، وتصعب عمليّة إزالته، وظهور الشَّعر في مناطق لم يكن موجوداً فيها كمنطقة ما حول #الثّديين وحول الفخذين #والوجه، ويعود السّبب في ذلك إلى ارتفاع نسبة هرمون التّستوستيرون الذّكري. أمّا بالنّسبة لشعر الرّأس فيعاني من التّساقط، خصوصاً من منطقة المقدّمة، وقد تتطوّر الحالة لحدوث بعض الفراغات في مناطق مُتفرّقة، ممّا يؤدي لحدوث الصّلع.

9- عدم نجاح عملية الحَمْل بسهولة، خصوصاً عندما يكون حجم التكيّس كبيراً، بسبب ارتفاع نسبة هرمون (LH)، وقد يحصل حمل في بعض الحالات، لكن في الغالب يكون حملاً ضعيفاً، وقد يسقط في الشّهور الأولى خصوصاً في حالات عدم أخذ العلاج، ويعتبر هذا المرض واحد من أسباب ضعف الخصوبة عند النّساء.




طيب بعد ما عرفنا الاعراض والمشاكل ال بيسببها يلا بينا بقي نتعرف ايه الاسباب

#اسباب_تكيس_المبايض(PCOS)



مع أن مرض تكيس المبايض من أكثر حالات اختلال الهرمونات(يعني اطراب ف افراز الهرمونات ) شيوعا في السيدات. إلا أن ميكانيكية تكيس المبايض غير معروفة بالتحديد ولهذا فالسبب الرئيسي غير معروف ولكن هناك عدة عوامل تؤدي إليه .

بس فيه بعض من النظريات تنص علي أن المشكلة في الغدة النخامية Pituitary gland ، حيث أن هناك زيادة في هورمون إل أتش LH يؤدي إلى انخفاض في هرمون الاستروجين الذي يجعل استجابة الأكياس الموجودة في المبيض استجابة عشوائية وغير منتظمة.

ونتيجة لفحوصات اخري قالو أن المشكلة تقع داخل المبيض حيث انه لا يستجيب لهرمونات الغدة النخامية بشكل مناسب كما في المبايض الطبيعية

ورائ مجموعه من الاطباء يرى أن المشكلة تقع في الغدة الكظرية ( الجاركلوية) حيث أنها تنتج كمية كبيرة من الهرمونات الذكرية كهرمون DHEAS الذي يؤدي إلى تكيس المبايض.

وهناك نظرية جديدة تعزو المشكلة إلى قلة إفراز هرمون دوبامين Dopamine في المراكز العليا في المخ، وهذا بدوره يؤثر على ما تحت المهاد والغدة النخامية. ومهما يكن السبب فإن علاج المشكلة يكمن في تصحيح الوضع المختل باستعمال الأدوية المنشطة أو بعملية كي للمبايض.

طيب كدا احنا عرفنا يعني ايه مبيض وعرفنا الاعراض والاسباب طيب يلا بينا نعرف ايه الفحوصات والاختبارات اللازمه ال نعرف بيها المرض

#الفحوصات_والتشخيص

التشخيص بيكون بملاحظة قلة أو ندرة الدورة الشهرية،وزيادة الشعر في الجسم أو الوجه(وده سبب مهم جدا جدا وملحوظ )، وبمشاهدة الشكل المميز للمبايض بالأشعة فوق الصوتية الإلتراساوند Ultrasound))

فحص المبايض يظهر أن هناك عددا كبيرا من الأكياس المحتوية على بويضات جاهزة للتبييض في كل دورة شهرية ولكن المفروض أن كيسا واحدا كل دورة ينمو وينتج بويضة ناضجة كل شهر ولكن ما يحصل أن عددا كبيرا من الأكياس تنمو في وقت واحد ثم يتوقف نموها جميعا في منتصف الطريق وبالتالي عدم وصول أي من هذه البويضات للحجم المناسب وعدم حدوث الحمل (8 – 10 أكياس وحجمها أقل من 10 ملم في كل مبيض) . وتظهر هذه الأكياس بالأشعة الصوتية كحبات عقد اللؤلؤ string of pearl

طيب الفحوصات ال بتكون عند الطبيب وف معمل التحاليل والاشعه

1- فحص المبايض بجهاز الموجات فوق الصوتية

2- عمل قياس لمستوى هرمون الأنسولين في الدم.

3- عمل تحليل للهرمونات الأنثوية في اليوم الثاني او الثالث من تاريخ نزول الدورة خاصة لهرموني ال FSH وال LH

4- عمل تحليل لنسبة هرمون الذكورة testosterone.

5- عمل تحليل لوظائف الغدة الدرقية TSH ؛ لأن قصورها يسبب ارتفاعا في هرمون الحليب PROLACTINE وعدم انتظام الدورة؛ ولذلك لابد من عمل هذا التحليل، تحسبا من أن يكون خلل وظائف الغدة الدرقية هو المسبب لظهور أعراض مشابهة لأعراض تكيس المبايض.




طيب وزي ما انا معودكم نعرف ايه ال بيظهر ف التحليل

1- زيادة في هرمون إل أتش LH .

2- هرمون أف أس أتش FSH (الهرمون المسئول عن نمو ونضج البويضات) في المعدل الطبيعي أو منخفض.

3- زيادة نسبة هرموني (3/1) LH / FSH أو أكثر.

4- هرمون البرولاكتين Prolactin (الهرمون المسئول عن تكوين وإدرار الحليب من الثديين) في المعدل الطبيعي أو مرتفع.

5- هرمون الذكورة (تستوستيرون testosterone) في المعدل الطبيعي أو مرتفع.

6- هرمون DHEAS في المعدل الطبيعي أو مرتفع.

7- انخفاض حاد لهرمون التبويض (البروجسترون Progesterone).

كما أن بعضهن يعاني من ارتفاع هرمون الانسولين المسئول عن عملية حرق السكر بالدم.

2- – العلاج :

علاج تكيس المبايض فيتركز الجزء الرئيسي منه على المريضة نفسها، حيث أن معظم المريضات يعانين من السمنة وقد تكون سمنة مفرطة، لذا فإن إنقاص الوزن يؤدي إلى انتظام الهرمونات وقد يؤدي إلى حمل مع العلاج البسيط، حيث أن معظم هؤلاء المريضات يعانين من اضطرابات في التمثيل الغذائي، خاصة في السكريات والدهون كما تعاني بعضهن من مرض السكري.

العلاج بالأدوية

يعتمد على وضع المريضة، فإذا كانت غير متزوجة أو لا ترغب في الحمل فإن العلاج يكون بأخذ حبوب منع الحمل مثل حبوب ديان Diane مع دواء مخفض لهرمون الذكورة مثل الداكتون Aldactone الذي هو عبارة عن دواء للضغط و لكنه يقلل من هرمون الذكورة وذلك للسيدات اللواتي يعانين من زيادة الشعر في الوجه وفي الجسم بصفة عامة.

وبالنسبة للسيدات اللواتي يرغبن في الحمل فإن الأدوية المستخدمة هي:

• حبوب الكلوميد Clomid: وتعطى بجرعة تتراوح بين (50 ـ 150 جم) حبة إلى 3 حبات) في يوم 2 ـ 3 ـ 4 ـ 5 ـ 6 من الدورة.

• حبوب الكلوميد مع إبرة: hCH وتعطي في اليوم الثالث عشر من الدورة.

• ابرة: HCG/F.S.H وهي عبارة عن الهرمونات المفرزة من الغدة النخامية التي تقوم بتنشيط المبايض وتعطي بصفة يومية في اليوم الثاني من الدورة ثم يقوم الطبيب بعمل أشعة صوتية في اليوم السابع من الدورة لمعرفة مدى الاستجابة للعلاج وقد يحتاج إلى إجراء تحليل ددمم لمستوى هرمون الأنوثة Estrogen. ثم يعاد الفحص في اليوم العاشر من الدورة حتى تصل الجربيات إلى الحجم والعدد المناسب، حيث تعطى إبرة hCG ويطلق عليها بين العامة الإبرة التفجيرية لأنها تساعد على نضوج البويضة حتى يصل الجريب إلى مرحلة الانفجار وإطلاق البويضة وينصح بالاتصال بين الزوجين بعد 36 ـ 40 ساعة من إبرة hCG. ويعتبر العلاج بإبرة hCG/F.S.H من الأدوية القوية التي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة لذا لابد أن تعطى من قبل استشاري متخصص في العقم والخصوبة.

• أدوية السكري مثل الجلوكوفاج Glucophage: وتستخدم بمفردها أو مع الكلوميد لتنشيط المبايض وهي فعالة وخاصة في حالة مقاومة الخلايا للأنسولين ويعطى الجلوكوفاج بمعدل 1.5 جرام يومياً.

العلاج الجراحي لتكيس المبايض

يجرى العلاج الجراحي لهذه الحالة بعمليات:

1. استئصال جزء من كل مبيض بما يعادل ثلث المبيض: وهذه العملية فعالة في استعادة التبويض ولكنها تعتبر من العمليات القديمة في التاريخ الطبي، وذلك لأنها عادة ما يحدث بعدها التصاقات حول قنوات فالوب قد تمنع الحمل.



2. عملية كي المبايض بالمنظار الجراحي:

وتستخدم هذه العملية في حالة فشل العلاج بواسطة الكلوميد في مرضى متلازمة تكيس المبايض وتمتاز عن العلاج بإبرة hCG بعدم حصول حمل متعدد (توأم أو أكثر) ولا تحتاج المريضة إلى متابعة التبويض بالأشعة الصوتية وينصح بهذه العملية للمرضى اللواتي يحصل عندهن استثارة في المبايض أو حصول مضاعفات مع الإبر وكذلك في حالة المريضات المقيمات في مناطق نائية بحيث لا يستطعن الحضور لإجراء متابعة التبويض لمدة أسبوعين. ويتم كي المبايض بالمنظار الطبي عن طريق البطن بواسطة الليزر أو التيار الكهربائي ولا فرق في النتائج بينهما، إنما المهم أن يقوم بالعملية جراح المناظير المتخصص في العقم حتى تكون نسبة حصول الالتصاقات بعد العملية قليلة (10% – 20%) من الحالات و تكون التصاقات خفيفة وبعيدة عن قنوات فالوب و بالتالي لا تمنع حصول الحمل بمشيئة **** عز وجل. وكما هو معروف فإن 80% من السيدات يحصل لديهن التبويض الذاتي بعد هذه العملية.

3. العلاج في قسم المساعدة على الخصوبة بواسطة ***** الأنابيب والتلقيح الصناعي أو الحقن المجهري، وينصح به في حالة فشل العلاج بالإبر أو في حالة وجود ضعف في عدد الحيوانات المنوية أو في حركتها أو ارتفاع شديد في نسبة الحيوانات المنوية المشوهة في السائل المنوي للزوج.
 
نسوانجي كام أول موقع عربي يتيح لايف كام مع شراميط من أنحاء الوطن العربي

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى أسفل
0%