NESWANGY

سجل عضوية او سجل الدخول للتصفح من دون إعلانات

عن الافرازات المهبليه وانوعها والوانها

دكتور نسوانجي

مدير
طاقم الإدارة
مدير
نسوانجي متفاعل
نسوانجي متميز
نسوانجي قديم
حاصل علي أكثر من 100000 نقطة
ناشر مجلة
إنضم
8 سبتمبر 2021
المشاركات
45,839
مستوى التفاعل
12,827
نقاط
14,307
المهبل

قبل البدء بالكلام عن الافرازات المهبلية يجب ان نعرف ان كل نسيج في جسمنا ينتج افرازات، والنسيج هو عبارة عن مجموعة من الخلايا لها وظيفة معينة، وفي اغلب الاحيان كل الانسجة تنتج إفرازات تظهر في الخارج ويمكن رؤيتها، فمثلا خلايا الجلد تفرز مادة العرق والمواد الدهنية، والخلايا الموجودة في باطن الأنف تفرز مادة مخاطية، والخلايا في الفم تفرز اللعاب، وخلايا المهبل أيضا لها افرازات مهبلية معينة، وهذه الافرازات المهبلية لها شكل طبيعي وشكل غير طبيعي.

اليوم بإذن **** وفي هذا المقال، سوف نتكلم عن الإفرازات المهبلية وهل هي طبيعية او غير طبيعية.

من المهم جدا ان تراقب المرأة افرازات مهبلها لأنها من خلالها تستطيع المرأة ان تعرف حالتها الصحية، لذا يجب أن نعرف الفرق بين الإفرازات المهبلية الطبيعية والغير طبيعية.

المهبل هو جزء عضوي طويل وعلى جداره الداخلي او بطانته توجد الخلايا التي تنتج الإفرازات المهبلية الطبيعية والتي تجدها المرأة وتراها على ملابسها الداخلية.

انواع افرازات المهبل

هناك أربع امور مهمة يجب أن تراقبها المرأة او تلاحظها في افرازات المهبل، وهي الكمية واللون والقوام والرائحة.

الافرازات المهبلية الطبيعية

تكون شفافة وتميل للبياض، وأحيانا تكون غير شفافة ولكن في كل الاحوال هي تميل للون الأبيض ومتوسطة القوام وفي بعض الأحيان تكون سائلة، ويفرز المهبل منه هذه الافرازات مقدار ملعقة يوميا، وربما تزداد عند التفكير بممارسة الجنس او الاثارة الجنسية، ولو كانت هذه الكمية تنزل بكميات كبيرة وعلى طول الوقت فهذا يعني وجود مشكلة، لذا يجب استشارة الطبيب فورا.

وكذلك ان قلت هذه الافرازات الى درجة جفاف المهبل مما يسبب ألم اثناء العلاقة الحميمة فهذا يعني وجود مشكلة أيضا ويجب استشارة الطبيب، وأحيانا تميل افرازات المهبل الطبيعية الى ان تكون سميكة وتميل إلى اللون البيج وهذا امر طبيعي، وقبل نزول الدورة الشهرية وبعدها تصبح هذه الإفرازات المهبلية ذات لون بني، وهو عبارة عن ددمم قديم نازل من الرحم وهذه الحالة أيضا طبيعية ولا تدعو الى القلق او الخوف، هذه الأنواع الثلاثة التي ذكرناها أعلاه هي الإفرازات المهبلية الطبيعية.

الإفرازات المهبلية الغير طبيعية

الإفرازات المهبلية الغير طبيعية او الغريبة هي أيضا لها أنواع واشكال وتختلف حسب الحالة المرضية، لذا يجب ان نشرحها بالتفصيل:
- إذا كانت الكمية كبيرة جدا وسائلة جدا اي تبقى الملابس الداخلية مبللة طوال الوقت فهي افرازات غير طبيعية ويجب استشارة الطبيب فورا.

- يمكن ان يتحول لون الإفرازات المهبلية الى الاصفر او الابيض ويكون يشبه الجبن ورائحته تشبه رائحة الجبن ايضا وكان فيه فطر، فهنا يجب الحذر وعلاج الموقف قبل ان تتضاعف المشكلة، لأنها دليل ومؤشر على وجود مشكلة.

- يمكن ان تكون الإفرازات المهبلية شفافة لكن محمرة (بمبي)، وهذا يعني أنه ددمم نازل من مكان ما قريب مثل المهبل او عنق الرحم وليس افراز مهبلي طبيعي.

- ويمكن أن تكون الإفرازات المهبلية ذات ألوان غريبة، مثل الأخضر والأزرق وهما يدلان على حالة سيئة مثل وجود بكتيريا موجودة في هذه الإفرازات المهبلية.

لذا يجب الحذر كل الحذر من أي تغير في كمية او لون او رائحة الإفرازات المهبلية، لأنها دليل على وجود مرض او التهاب او عدوى بكتيرية في المهبل مما يستوجب مراجعة الطبيب فورا، وللأسف ان الإفرازات المهبلية الغريبة والغير طبيعية التي ذكرناها أعلاه هي ربما تكون أحد اعراض السرطان.

ما هي فوائد الإفرازات المهبلية الطبيعية

افرازات المهبل لها وظيفتين اساسيتين وهما:
ان المادة الحمضية او الـ ph الموجودة في الإفرازات المهبلية تعمل على قتل البكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تدخل الجسم عن طريق المهبل، لذا يمكن القول بانها جدار حماية للجسم من الميكروبات والجراثيم التي تحاول دخول الجسم.
الإفرازات المهبلية تسهل العملية الجنسية حيث أن هذه الإفرازات لها دور كبير في ترطيب المهبل، مما يسهل دخول القضيب بسهولة ومن دون ألم لأنها تمنع الاحتكاك الذي يسبب ألم جنسي للمرأة اثناء الجماع.

العوامل المؤثرة على الإفرازات المهبلية

- ان كمية الإفرازات المهبلية تتأثر بالإثارة الجنسية وبحبوب منع الحمل او ربما بعض الادوية التي تؤثر على كمية الإفرازات المهبلية، لذا يجب قراءة النشرة المرفقة مع الادوية قبل استعمالها.

- الضغط العصبي الشديد، يمكن أن يزيد من كمية الإفرازات المهبلية، لذا يجب الحصول على الاسترخاء والرياضة لكي تتحسن وظائف الاعضاء التناسلية.

- العدوى والالتهابات الجنسية أيضا تؤثر على الإفرازات المهبلية، والعدوى ليس بالضرورة أن تكون عدوى جنسية لأنه يمكن ان تحصل العدوى بسبب قلة الغذاء الصحي للجسم او بسبب مرض السكري.

- وكذلك تتأثر هذه الإفرازات المهبلية مع التبويض، فإذا حصلت إفرازات مهلبية مفاجئة فربما تكون بسبب التبويض.

ما هي مسببات الإفرازات المهبلية

الملابس الداخلية الصناعية ممكن ان تسبب التهابات في المهبل، وبالتالي تتغير الإفرازات المهبلية، وتكون غير طبيعية.
الدش او غسل المهبل بالدش وادخال الماء الى داخل المهبل هذا ايضا يؤثر على الإفرازات المهبلية.
السكريات، اكل الحلويات والسكريات والنشويات بكثرة لها تأثير كبير على الإفرازات المهبلية، لأنها تؤثر على حمضية الإفرازات المهبلية، وبالتالي يتغير لونها وطبيعتها.
بعض الادوية، ان بعض أنواع الادوية لها تأثير سلبي على الافرازات المهبلية، يجب قراءة النشرة المرفقة مع الدواء قبل استخدامه، فاذا كان يسبب أي تأثير على المهبل او الافرازات المهبلية فيجب الابتعاد عنه واستخدام العلاج البديل الذي لا يؤثر.
الضغط العصبي، من المؤكد ان الضغط العصبي له تأثير على كثير من وظائف أعضاء الجيم وليس فقط على المهبل وافرازاته.
سوء التغذية
استخدام التامبون، لا يجب استخدام التامبون لأنه يسبب التهابات مهلبية، مما تؤثر على الإفرازات المهبلية بصورة مباشرة، والتامبون هو عبارة عن سدادة او اسفنجة قطنية توضع داخل المهبل وتعمل على امتصاص ددمم الحيض النازل من الرحم، وللأسف فان الكثير من السيدات تستخدم التامبون كبديل عن الحفاظات النسائية او الفوط، والتي ربما تكون أكثر امننا من التامبون.
وصور مجمعه لالوان الافرازات
/>
 
نسوانجي كام أول موقع عربي يتيح لايف كام مع شراميط من أنحاء الوطن العربي

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى أسفل
0%