NESWANGY

سجل عضوية او سجل الدخول للتصفح من دون إعلانات

دكتور نسوانجي

مدير
طاقم الإدارة
مدير
نسوانجي متفاعل
نسوانجي متميز
نسوانجي قديم
حاصل علي أكثر من 100000 نقطة
ناشر مجلة
إنضم
8 سبتمبر 2021
المشاركات
45,839
مستوى التفاعل
12,825
نقاط
14,300
قد تعانين من ظهور تهيج في المهبل، والحكة وكثرة الإفرازات المهبلية، هذه الأعراض كفيلة في تحقيق ما أرادت البكتيريا تحقيقه وهو إحداث التهاب في المهبل. وقد نصح الأطباء بضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية وتحديداً العضو التناسلي. فكيف تحافظين على سلامة المهبل؟

/ (/ />

العديد من النساء قد يغفلن عن كيفية تنظيف المهبل بالطريقة الصحيحة والسليمة، لاسيما وأن الأعضاء التناسلية الحساسة في جسم المرأة قد تتعرض للتلوثات والالتهابات المختلفة، وبالرغم من تعرض هذه المناطق لأنواع الملوثات إلا أنها لا تحصل على الاهتمام والنظافة بالمقارنة بما تحظى به باقي أعضاء الجسم الأخرى مثل الإبط والوجه، أو أكف اليدين.

وفي حالات عدة قد تكتفي المرأة بغسل منطقة المهبل بالصابون السائل المستخدم في تنظيف وغسل باقي أعضاء الجسم، ولكن قد يتسبب هذا الأسلوب في حدوث التهاب في المهبل وظهور أشكال العدوى المختلفة، لاسيما وإن كانت المرأة تعاني من نقص المعرفة حول كيفية الاهتمام بالنظافة الشخصية وتحديداً أثناء الدورة الطمثية "الشهرية". فكيف يمكن تجنب الإصابة بالأمراض أومنع حدوث التهاب في المهبل؟

يذكر أن المهبل هو عضو عضلي على شكل أنبوب، يقع بين المثانة البولية الموجودة أمامه وبين فتحة الشرج الموجودة خلفه. غير أن الجدار الداخلي للمهبل هو في الواقع مكون من طبقة من الأنسجة التي يمكن أن تمتلئ بالدم، والطبقة الداخلية هي عبارة عن غلاف عضلي يمكن أن يتقلص أو يتمدد، في حين أن الإفرازات المهبلية هي الناتج الطبيعي لقيام جسم المرأة بتنظيف المهبل وإبقائه خالياً من البكتيريا التي قد تضر بهذا العضو والأعضاء المجاورة له.

اليات الدفاع عن المهبل
المهبل هو عضو الأنثى التناسلي وواحد من فتحات الجسم الطبيعية، لذا فقد يتعرض لدخول بكتيريا غريبة وضارة إلى داخله، وعليه فقد يمتلك الجسم بعض الاليات أو الحواجز الدفاعية لصد هجوم البكتيريا الضارة ومحاولتها التغلغل داخل المهبل ومن هذه الحواجز:

/ (/ />

الحاجز الأول: هو الحاجز البدني والذي يتضمن الخلايا الظهارية epithelium، وهي تعتبر نسيج الجسم الذي يتكون من الخلايا الموجودة والمرتبة بكثافة في طبقة الجلد الخارجية.
الحاجز الثاني : هو جهاز المناعة، ودوره واضح في الحفاظ على المهبل، حيث يساعد في مساعدة الخلايا المناعية، والأجسام المضادة الموجودة بكثرة في الإفرازات المهبلية.
الحاجز الثالث: هي مستوى الحموضة المنخفضة في المهبل والتي تمنع تكاثر مسببات الأمراض التلوثية المختلفة.
أسباب وعوامل تلوث المهبل
قد يحدث تلوث في المهبل بفعل عدة عوامل، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن نصف حالات التلوثات المهبلية سببها التلوث البكتيري أو الجرثومي، وقد تحدث هذه التلوثات نتيجة للتغيرات التي تطرأ على البيئة الطبيعة للمهبل والتي تتميز بطبيعتها في تواجد البكتيريا من نوع العصيات اللبنية Lactobacillus، والتي تساهم في الحفاظ على توازن مستوى الحموضة في المهبل مما يساعد هذا على منع تكاثر أنواع البكتيريا الضارة داخل المهبل، ولكن قد يتم استبدال بكتيريا العصيات اللبنية بالبكتيريا اللاهوائية.


إذا فقد يحدث تلوث المهبل بفعل هذه المسببات :

/ (/ />

التهاب المهبل الجرثومي Bacterial vaginosis وينتج عن فرط نمو الجراثيم من نوع غاردنيرلا Gardnerella مع جراثيم لاهوائية Anaerobic، ويتميز بالإفرازات ذات الرائحة الكريهة.
العدوى بفعل داء المبيضات Candida، وهي عبارة عن فطر من نوع الخمائر Yeasts وهي المسبب الاكثر شيوعاً للالتهابات من بين الفطريات.
المشعرة المهبلية Trichomonas Vaginalis. إن المشعرات المهبلية هي طفيلي أحادي الخلية ذا سوط Flagellum حيث يخرج من جهته الأمامية أربعة أسواط ومن جهته الخلفية ذيل، ويؤدي هذا الطفيلي إلى تهيج وزيادة الإفرازات المهبلية من المهبل.
بالإضافة إلى ذلك، هناك حالات غير تلوثية وقد تحدث أعراض تذكر بالالتهابات المهبلية، بما في ذلك حدوث إحمرار، وحكة مؤلمة. وعلى سبيل المثال، فقد تلامس النساء مواد قد تسبب الحساسية لهن، أو يظهر لدى أجسامهن رد فعل تحسسي تجاه استخدام بعض المنتجات المخصصة لتنظيف المناطق الحساسة والتناسلية أوقد تظهر أعراض الالتهاب نتيجة وجود نقص في الهرمونات وتحديداً عند النساء في مرحلة الشيخوخة "سن اليأس

منقول للأفادة

".
 
نسوانجي كام أول موقع عربي يتيح لايف كام مع شراميط من أنحاء الوطن العربي

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى أسفل
0%