NESWANGY

سجل عضوية او سجل الدخول للتصفح من دون إعلانات

فضفضه التاريخ الفرعوني ( الحلقة الخامسة )

Mortal

نسوانجى مخضرم
دكتور نسوانجي
أستاذ نسوانجي
عضو
نسوانجي قديم
إنضم
12 فبراير 2022
المشاركات
1,573
مستوى التفاعل
732
نقاط
2,002
الجنس
ذكر
الدولة
مصر
توجه جنسي
أنجذب للإناث
➤السابقة


عصر الدولة القديمة(بناة الأهرام).
* الأسرة الثالثة(٢٦٨٦ ـ ٢٦١٣ق.م).
ـ الملك زوسر:ـ هو ابن الملك (خع سخموى) والملكة (نى ماعت حاب) ، ويعرف اسمه بالمقدس ، وذكر له اسم آخر داخل هرمه المدرج بسقارة وهو (إرى خت نثر) بمعنى "الجسد المقدس".
ـ استمر حكم "زوسر قرابة ٢٩ عامًا طبقًا لما ذكره المؤرخ مانيتون، وعمل "زوسر" على ترسيخ حكمه باستكمال حلقات الحضارة التى بدأت فى الظهور خلال عصر الاسرتين الأولى والثانية ، واتضح ذلك من خلال اعماله الداخلية والخارجية وهى على النحو التالى:ـ
** السياسة الداخلية**
ـ استكمل زوسر الهيكل التنظيمى للبلاد(الحكومة المركزية) وكان عماده الرئيسى "الكهنة والموظفين" ، وعمل على بث روح العمل ، وبسبب ذلك أنجز له معاصريه من الآثار ما فاق به أسلافه الأقدمين خاصة مع وجود شخصية أسطورية بجانب الملك "زوسر" وهو المعمارى والفلكى والطبيب والكميائى(إيموحتب) صاحب فكرة الهرم المدرج بسقارة.
** السياسة الخارجية**
ـ أرسل "زوسر حملة تأديبية لبدو سيناء الذين اعتادوا الاعتراض على الحملات التى كانت ترسلها الدولة لاستخراج النحاس من أرض الفيروز.
** الوزير إيموحتب **
ـ وهو باني هرم زوسر المدرج وهو أول مهندس معماري في التاريخ، وكذلك أول طبيب، وأحد أشهر المهندسين في مصر القديمة، رفع إلى درجة معبود بعد وفاته وأصبح فى عهد البطالمة إله الطب والشفاء لدى المصريين.
ـ كان الإغريق يدعون "إيموحتب" باسم "أموتحيس" ، ووحَّدوا بينه وبين "اسقلبيوس"إله الشفاء عندهم . ومع أنه ليس ثمة دليل معاصر على كون أمنحوتب طبيباً ، إلاّ أن مسؤولياته الدينية كانت ذات علاقة وثيقة بالسحر ، وفي مصر القديمة كان السحر والطب وثيقي الصلة . وأقيمت له مزارات ومعابد في مختلف أرجاء مصر وبلاد النوبة . وكان يُعتقد أن حالات شفاء عجيبة كانت ممكنة بفضل تدخّله ، ومن هنا كانت معابده تغصّ بالمرضى الذين ترك كثير منهم سجلات تفيض بالشكران وعرفان الجميل
ـ تتحدث النصوص التاريخية انه كان وزيرًا للملك "زوسر" وهو صاحب فكرة بناء الهرم المدرج الذى كان سببًا فىحدوث طفرة للعمارة وبناء المقابر الملكية فبعد ان كانت المقابر عبارة عن حفرة او غرفة فى باطن الأرض أصبحت هرمًا مكون من ٦ مصاطب ومبنى من الحجارة ، وبالتالى يعتير ذلك العمل أول بناء حجرى فى التاريخ.
** خلفاء الملك زوسر **
ـ الملك "سخم خت" ابن الملك زوسر وكان مهندسه يريد بناء هرم مدرج مثل هرم ابيه ولكن مات قبل اتمامه.
ـ جاء عدد من الملوك بعد "سخم خت" وكان آخرهم الملك "حونى" وحكم ٢٤ سنة ، وعمل ذلك الملك على تشييد هرمًا له فى قرية "ميدوم" وهى إحدى القرى التابعة لمركز الواسطى في محافظة بني سويف حاليًا ، ومات قبل أن يتمه فأكمله أبنه الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة.
* يتبع *

HvsO6g9.md.jpg
هرم الملك زوسر المدرج اول بناء حجرى فى تاريخ البشرية

HvsOy0P.jpg
تمثال الوزير ايموحتب وزير الملك زوسر والمشرف على بناء الهرم المدرج وأطلق عليه المصريين القدماء إله الطب والكيمياء والهندسة والعمارة
 
  • حبيته
التفاعلات: mor2010
نسوانجي كام أول موقع عربي يتيح لايف كام مع شراميط من أنحاء الوطن العربي
عاش يا طيب ..
فى انتظار المزيد
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى أسفل
0%