NESWANGY

سجل عضوية او سجل الدخول للتصفح من دون إعلانات

دكتور نسوانجي

مدير
طاقم الإدارة
مدير
نسوانجي متفاعل
نسوانجي متميز
نسوانجي قديم
حاصل علي أكثر من 100000 نقطة
ناشر مجلة
إنضم
8 سبتمبر 2021
المشاركات
45,841
مستوى التفاعل
12,176
نقاط
19,852
في العناق الزوجي 10 فوائد

يعد العناق من الوسائل الرائعة المباشرة للتعبير عن الحب بين الزوجين، وهو من الأمور التي تعزز الشعور بالراحة، والطمأنينة، وهدوء الأعصاب، كما تؤدي إلى الشعور بالأمان والحنان والسلام النفسي والعاطفي، وله دور كبير في إسعاد كلا الزوجين، وتمتعهما بصحة جسدية، ونفسية جيدة.

فقد كشف الموقع الطبي الأمريكي “Healthista”، بعض الفوائد الصحية، والنفسية للعناق، حسبما أثبتتها الدراسات الطبية الحديثة، حيث أوضح الباحثون أن الهرمونات التي يفرزها الجسم بعد عناق ليست فقط جيدة لمشاعر السعادة، لكنها يمكن أن تساعد على تعزيز الصحة البدنية، لأن اللمس ينشط مستقبلات تسمى "جسيمات باتشيني"، التي ترسل إشارات إلى العصب المبهم، وهي منطقة في الدماغ مسؤولة عن خفض ضغط الدم.

كما اكتشف الباحثون أن الحضن يجعل الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف أيضا باسم "هرمون العناق"، الذي يجعلنا نشعر بالترابط الاجتماعي ويعزز مشاعر الإخلاص والثقة والترابط، لافتين إلى أنه يضع الأساس البيولوجى بين الأشخاص.

وحول المخاوف واحترام الذات، كشفت دراسة نشرت في مجلة العلوم النفسية أن العناق واللمس يقللان إلى حد كبير من قلق الموت.
وكشفت دراسة علمية سابقة أن الأحضان تقلل من مستوى هرمون الإجهاد "الكورتيزول" في أجسامنا، حيث إنه يجعل أجسامنا تقضى على التوتر وترسل رسائل تهدئة إلى الدماغ.
من جانبها، أكدت سها عيد خبيرة علم "طاقة المكان" أن للحضن فوائد صحية عدة، كما أنه علاج فعال للكثير من المشكلات والأمراض، داعية المتزوجين أن يرفعوا شعار لحياتهم اليومية وهو "حضن كل يوم يبعد عنك المرض ألف يوم".

وتقول "سها عيد"، لليوم السابع: إن الحضن شيء جميل يحمي القلب ويسعد البشر ويفيد القلب ويشكل عاملًا مهمًا للتوازن النفسي والصحة النفسية، كما يخفف حدة التوتر والقلق، فيساعد الزوج والزوجة على المضي قدمًا في حياتهما اليومية ومقاومة الصدمات والمشكلات، ويبث في النفس مشاعر الطمأنينة ويهدأ مشاعر الخوف".

وتشير "عيد" إلى أن الدراسات أكدت أن من أسباب صغر الصدر عند الفتيات هو عدم الاحتضان الذى يؤدي إلى الشعور بالألم النفسي والحرمان من الحنان، ومن ثم التقوقع على الذات والانسحاب الشعوري للداخل الذي يسبب صغرًا في الصدر، لأن الصدر هو منطقة العواطف والإحساس والاتصال بين البشر وهي منطقة تحمل الحب
والوعي وجهاز المناعة وعملية التنفس والقلب والدم وغيرها.

في السياق ذاته، قال الدكتور محمد حمدي، خبير التنمية البشرية والاستشارات الزوجية والأسرية، لبوابة "فيتو": إن احتضان الزوج زوجته يزيد هرمون السيروتونين الذي يساعد في تحسين المزاج بشكل جيد، حيث تسيطر المشاعر العاطفية على الجسم وتتحكم فيه بالكامل، كما يعد العناق أحد أنشطة التأمل ويعطي فرصة للتركيز وتدريب القلب والمشاعر على الحب.

وأضاف: يمنحك احتضان الزوجة لحظات من الهدوء بعيدًا عن فوضى العالم المحيط بك، حيث يحدث صمت داخل العقل وتحقيق استرخاء للجسم، في أثناء لحظات الاحتضان يحفز الدماغ على خلق شعور بالسلام والهدوء. وتوجد صلة بين الاحتضان وتقليل التوتر والإجهاد لذلك ينصح باحتضان الزوجة يوميًا قبل الخروج من المنزل وبعد العودة إلى المنزل.

وأشار حمدي إلى أن العناق بين الزوجين يقوي القلب، ويساعد على التحكم في مستويات ضغط الدم وضبط مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه يقلل الإجهاد الذي يعد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك فهو يساعد في الحصول على أوعية دموية سليمة.

وتابع حمدي: احتضان الزوجة يغنيك عن تناول المسكنات والمهدئات، حيث يساعد في تخفيف الألم ويساعد الجسم في إفراز المواد الكيميائية مثل هرمون الأندورفين الذي يمكن أن يكون أقوى من مادة المورفين المخدرة التي تستخدم في تخفيف الألم.
 
نسوانجي كام أول موقع عربي يتيح لايف كام مع شراميط من أنحاء الوطن العربي

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى أسفل
0%