NESWANGY

سجل عضوية او سجل الدخول للتصفح من دون إعلانات

My-Gif-Water-Effect-watereffect-com-1669150185-2.gif




القصة من نوع القصص القصيرة تتكون من جزئين أو ثلاثة علي أقصي تقدير
أتمناها تليق بمستوي المسابقة


حكاية دينا (حكاية حياة)

(مستوحاه من أحداث واقعية)

الجزء الأول

مقدمة

واحده من أشهر مقولات الأفريقي العظيم نيلسون مانديلا تؤكد أن – العظمة في هذه الحياة ليست في التعثر، ولكن في القيام بعد كل مرة نتعثر فيها ..

المشكلة أننا في الكثير من الأحيان نتعثر ليس بسبب تقصير منا ولكن بسبب تأثرنا بأحكام الأخرين ..

فالكثير من الناس في هذا الزمان يصدرون أحكاماً بشأن الأخرين بمنتهي البساطة ، نصبوا أنفسهم قضاة لهذه الحياة ، ورغم أنهم ينظرون للأخرين من زوايا ضيقة جداً ومحدودة للغاية ولا يمتلكون الرؤيا الواضحة ولا الصورة الكاملة إلا أنهم يعتقدون بأن تلك الأحكام صحيحة ..

ونحن منا من واجهم بخطأ حكمهم ، ومنا من تجاهلهم شفقة عليهم لغبائهم الذي لا يشعرون به ، ومع الأسف منا من تأثر وتعثر في حياته بسبب هؤلاء الأغبياء ..



حكايتنا هذه المرة لها كاتب ولها راوي وكما نعلم جميعاً فإنه دائماً العهدة علي الراوي ..



الصمت يخيم علي غرفة مكتبي ولا يميزه سوي التوتر الشديد الظاهر علي شادي ، كنت أحترم الحالة الظاهره عليه لذلك تركته حتي يأخذ أنفاسه ويهدأ لكي يتكلم بإريحيه ..

لم أكن أعلم سبب تلك الحالة لكني تنبأت بأن ورائها حكاية مؤثرة ..

أخيراً نطق شادي ..

أريد أن أحكي لك حكاية دينا ، أتمني أن تهتم بكتابتها ونشرها بكل تفاصيلها حتي تصل الحكاية إلي الجميع ..

أحكي يا شادي كلي أذان صاغية ..



أسكندرية – العصافرة 1990

الجميلة التي يصفونها علي إنها فكرة وأفق روحي ، وليست مجرد مدينة ، تضم أجناساً متعددة في مشهد حضاري مستمر علي مر العصور من أيام إسكندر المقدوني ، إنها مدينة كل شيء ونقيضه ..

وصفها إدوار الخراط في رواية ترابها زعفران قائلاً: إسكندرية ، يا إسكندرية ، أنت لست فقط لؤلؤة العمر الصلبة في محارتها غير المفضوضة. مع ذلك ، أنشودتي إليك ليست إلا غمغمة وهينمة ..



تهرول الداية صفية بالمياة الدافئة إلي غرفة النوم فلقد بدأ صراخ صباح يعلو إيذاناً بقدوم المولود الأول للأسرة ، وها هو الزوج إبراهيم ينتظر بفارغ الصبر خارج الغرفة ، وما هي إلا دقائق ويتعالي صوت زغاريد الداية معلنة إستقبال المولودة "دينا" ..

سعادة تغمر الأسرة بمولودتها الأولي الجميلة دينا ..

فمن أمثالنا – يسعدهم زمانهم اللي يجيبوا بناتهم قبل صبيانهم ، لكن حتي الأمثال لا يمكن القياس عليها في العموم ..

تمر سنوات العمر علي جميلتنا دينا والأسرة ترزق بعدها بدل المولود أثنين ، سيد المولود الثاني يصغر دينا بثلاث أعوام ، وخالد المولود الثالث يصغر دينا بعشرة أعوام ، وفي أجواء هادئة تستمر حياة الأسرة في العصافرة حيث عمل الأب الذي يملك مشروعاً خاصاً بتجارة بيع وصيانة الدرجات الهوائية ..

لكن الحياة لا تسير علي وتيرة واحدة أبداً ، بدأت تظهر الكثير من الخلافات بين إبراهيم وصباح بسبب إهماله لها وكذلك عدم الإهتمام بإحتياجات المنزل وهي لا تعلم سبب هذا التغيير الذي ظهر مؤخراً ، رغم أنها تعلم أن مشروعه يعمل بشكل جيد ، أصبحت صباح عصبية بشكل زائد عن الحد في تعاملاتها مع أولادها وجميع من حولها ..

الأمر الوحيد الذي خفف عليها شعورها بالحزن هو وجود إبنتها والتي أصبحت تمثل لها الصديقة المقربة التي تحكي لها كل شيء رغم كونها فتاة تخطوا أولي خطواتها نحو البلوغ ..

دينا التي أصبحت تمتلك قدراً ليس بالقليل من الوعي والذكاء ربما بالفطرة وربما بسبب صداقتها لأمها ، ولم يكن ذلك فقط هو ما يميزها فهي أيضاً فتاة رائعة الجمال ترتجف لها الأوصال لمجرد رؤيتها ..

كانت عندما تسير في الطرقات تهوي لها القلوب حتي وهي في بداية مراحل البلوغ ، تملك وجهاً ملائكياً لكنه مثير في تفاصيله خاصة تلك الشفاه الجميلة ، فستانها بالكاد يغطي ركبتيها ، ينزل علي فخذيها الملفوفتين بأنسيابية طاغية ، إذا نظرت أعلي قليلاً ستجد صدرها الصغير لكنه متماسكاً ناهداً حراً فلم تكن تلبس السوتيان بعد ، وإذا تحركت أمامك يظهر لك أردافاً لا مثيل لها فرغم صغرهما إلا أنهم تميزوا بتدويرتهم الفائقة والتي تنبيء عن مستقبل فاجر بلا حدود ..

لم تهنيء الأسرة بهذا التماسك كثيراً رغم تحملهم لكل المشاكل التي حدثت في الأونة الأخيرة ، إكتشفت صباح إن إبراهيم متزوج من أخري من فترة ليست بالقصيرة لدرجة أن لديه أولاد من زوجته الثانية ، كانت صدمة كبيرة ، فبدأ بعدها كل شيء داخل الأسرة يتهاوي ، نعم إنها أفعال البعض التي يعاني منها الجميع ..

حدثت الكثير من المشاكل بين الزوجتين خاصة أن منزل الزوجة الثانية علي مقربة منهم ، ويبدو أن الزوجة الثانية تملك سيطرة بشكل أو بأخر علي إبراهيم مما إضطره لنقل زوجته الأولي صباح وأولادها إلي منطقة العجمي ليبدأ فصل جديد في حياة الأسرة عامة وفي حياة دينا بشكل خاص ..



هنا عاد شادي للسكوت مرة أخري ، وضح عليه زيادة معدل التنفس بشكل مبالغ فيه ، يبدو أنه تذكر أموراً غير جيدة في هذه اللحظة وعند تلك المرحلة زادت من توتره مرة أخري ، مما أضطرني لإلتزام الهدوء والصمت حتي يهدأ ويكمل ..

تحركت في هدوء لإحضار كوبين من الشاي الدافيء بالنعناع كالعادة وكوبين أخرين من المياة لترطيب الأجواء ..

أتفضل أشرب يا شادي ..

متوتراً – أنا عايز أكمل ..

أشرب الأول وبعدين كمل أنا هاسمعك للأخر وكل التفاصيل التي تذكرها قمت بتسجيلها وساعيد صياغتها لنشرها بالشكل الذي تتمناه ، لا تقلق ..

عاد شادي لإستكمال الحكاية ..



إسكندرية – العجمي 2004

من المؤكد أن دينا قد تعرضت لليالي حزينة كثيرة ، والأكيد أن أول واحدة فيهم كانت الليلة الأولي لها في العجمي بعد إنتقالهم لمنزلهم الجديد ..

جلست بمفردها في غرفتها علي سريرها في وضع القرفصاء واضعة رأسها علي ركبتيها مطلقة العنان لدموعها تنمهر كما المطر ربما يخفف ذلك عن ما تشعر به من كسرة قلبها ، تبكي أباها لعدم وجوده فقد حرمت مبكراً من هذا الشعور ..

لكن دعنا نضع الأمور في نصابها لأن ما فعله إبراهيم أمر أكبر من ذلك ، فما فعله هو نوع من الخذلان بالنسبة لها ، وهو ما يجعلنا نؤكد أننا لا يمكننا وصف ما كان يحدث بداخلها في تلك اللحظات بدقة ..

لكن يمكننا الإعتماد علي الوصف البسيط لكاتبنا العظيم د/ أحمد خالد توفيق عن الخذلان حتي نستوعب حجم صدمتها – كطفل هرول إلى أمه باكياً ، فقابلته بصفعه لكي يكف عن البكاء ، كذلك هو الخذلان ..

فقدت فتاتنا الجميلة حضن الأب ففقدت معه الكثير والكثير من المشاعر والأحاسيس التي لا يمكن وصفها بدقة ، لكن جزء كبير منها يمكننا أن نشعر به في الأغنية الشهيرة "بنت أبويا" ..

.......................................................................

صوت رنة المفتاح في الباب ساعة أما توصل

ومكالمة نص اليوم لما من غير داعي تسأل

والزعيق من ورا قلبك لما أصالحك وتتقل

وحضنك اللي بنسي قبله ليه كنت بزعل

رأيك اللي كله حكمة صوتك حفظته

كل موقف يوم زعلني وبعدين فهمته

أنت اللي أنا رافعة رأسي من ورا اسمه وسيرته

بنت أبويا واه يا بختي بعمري وياك عشته

.......................................................................

إزدادت الحياة سوءاً ، إبراهيم أصبح يرسل لهم القليل عن ما سبق وهو ما أصبح يعينهم بالكاد علي توفير متطلبات الحياة ، يبدوا أن هيمنة الزوجة الثانية عليه في إزدياد علي حساب صباح وأولادها ..

لم يعد يساعد الوضع الجديد للأسرة فتاتنا لكي تستكمل تعليمها الثانوي ثم الجامعي كما كانت تحلم وإكتفت فقط بالحصول علي الدبلوم وهو ما أدي إلي ضياع الحلم الأول لفتاتنا الجميلة ..

الحزن سيطر علي صباح وهو ما أثر علي صحتها بشكل كبير ، عندما تراها تشعر وكأن عمرها قد زاد عشر سنوات فجأة خاصة أنها لا تختلط بجيرانها ، فالمنطقة دون المستوي تماماً مع الأسف ، إهتمامها بأولادها لم يعد كما كان بسبب الوهن الشديد الذي أصابها ..

تمر سنوات الدبلوم لفتاتنا بصعوبة شديدة بسبب ظروف الأسرة لتبدأ بعدها مرحلة جديدة في حياتها ..

  • أمي أنا هبدأ شغل ، في مصنع ملابس طالب بنات للعمل وأنا هقدم فيه ..
  • صباح والدموع تملأ عينيها فهي لا تجد الكلمات التي ترد بها ، وتعلم جيداً أنهم في أشد الحاجه لمساعدة إبنتها خاصة إنها أكبر أخوتها ومن يمكنها العمل في هذه المرحلة من حياتهم ، ولم تجد سوي كلمتين ترد بهم – **** يحفظك لي يا حبيبتي وحافظي علي نفسك ..
دينا كانت تعلم جيداً طبيعة المنطقة التي يقطنون بها ، فالكثير من شبابها منهم من أدمن المخدرات ومنهم هؤلاء الذين صنعتهم البطالة يقضون معظم أوقاتهم يقفون علي نواصي الشوارع لمضايقة البنات ، القليل منهم فقط نجا من هذا النفق المظلم لطبيعة المنطقة ..

لذلك تنازلت دينا عن طبيعة ملابسها الجميلة فلم تعد تلبس الفساتين التي كانت معتادة عليها ، وتعايشت مع طبيعة المكان والسائد فيها هي العباءات ، لكن فتاتنا حتي في العباءات مثيرة وهو ما عرضها للكثير من المضايقات في طريق ذهابها وعودتها من عملها الجديد ..

بدأت تتأقلم دينا كثيراً علي تلك الحياة ، ولأنها تعلم حجم المسئوليات التي تحمل عاتقها لم تفكر في شيء سوي عملها لمساعدة إخوتها خاصة في ظل القليل الذي يرسله والدها ، أو المدعو والدها فهو لم يعد يزورهم إلا نادراً ، وكذلك محاولة شراء ما تيسر لها من جهازها في إنتظار أن يأتي لها العريس الذي سيغير من واقعها المرهق الذي تعيش فيه أو هكذا أملت ..

مرت أعوام علي دينا وهي تكد في عملها حتي وصلت لعمر 25 عاماً ومازالت تنتظر ذلك العريس الذي تراه في مخيلتها فارس يأخذها علي حصانه ويذهب بها بعيداً عن هذا الشقاء ..

تعرفت دينا علي زميلتها في العمل غادة والتي كانت تكبرها بأعوام لكن هذا لم يمنع صداقتهم ، غادة لكي أكون منصفاً لن أصفها بالمرأة اللعوب ، لكنها ولأسباب عديدة تنازلت عن الكثير من أجل تربية أولادها بعدما سجن زوجها وحكم عليه بخمسة عشر عاماً في قضية إتجار للمخدرات ..

  • ماما وأخواتك عاملين إيه يا دينا ..
  • أسكتي ياختي ، ماما من كتر حزنها بقيتي لما تشوفيها تحسي إنها معانا لكن روحها مش معانا بس أهي ماشيه ، المشكلة في الواد سيد ..
  • ماله زفت عمل إيه تاني ..
  • بيعمل مشاكل كتير ومالموم علي شوية عيال صيع من المنطقة ومبقتش عارفه أعمل معاه إيه يا أختي ..
  • **** يعينك عليه ، طيب والواد خالد عامل إيه صحيح هو كمان ..
  • خالد دا حبيبي بحس أنه إبني مش أخويا ..
  • **** يخليكي ليهم يا حبيبتي ويعينك عليهم ، شلتي الهم بدري يا قلبي ، قوليلي يا بت صحيح مافيش جو كده ولا كده ..
  • بحزن تقولها وهو يعني بأيدي ، اللي بيعرف أني بشتغل علشان أساعد أمي وأخواتي بيخاف يتقدم ليشيل الحمل ده كله معايا ..
  • غادة بتحاول تخفف عنها ، بكره يجيلك أحسن عريس في الدنيا وبعدين تعالي هنا قوليلي بتريحي نفسك إزاي يا بت ولا دي كمان ما بتعرفيش بتتعمل إزاي يا روح أمك ، تحبي أشرحلك وبتضحك ..
  • بطلي قلة أدب ووساخة هو أنا زيك ..
  • مش هارد عليكي أصلك مجربتيش النيك يا وسخة أنتي ، ومتعرفيش أن اللي تجربه متقدرش تبعد عنه ..
  • بقولك إيه الواد حمادة عايزني أروحله غطي عليا لحد ما أرجع ..
  • حمادة شغال معاهم في المصنع ومسئول عن المخزن ..
  • مش هتجبيها لبر أنتي وسي زفت بتاعك ..
  • أعمل إيه يعني ، هدفن نفسي لحد ما المحروس يطلع وبعدين حمادة بيساعدني كتير وأنا محتاجاه وهو كمان محتاجني ، مراته منكده عليه عيشته علي طول لدرجة أنه مبقاش يطيق ينام معاها ..
  • عارفه في الأول صحيح كنت ببقي معاه علشان نريح بعض وخلاص وبقول أهو بيساعدني برضوا ، لكن دلوقتي بجد بقيت أحب أكون معاه ، وبقيت أستني اللحظات اللي هنبقي فيها مع بعض ..
  • روحي ياختي بس ما تتأخريش أما نشوف أخرتها **** يسترها ..
بعد ربع ساعة تقريباً ، رئيسة قسم التشغيل الذي تعمل فيه كل من دينا وغادة ، أرسلت أحدي العاملات لطلب الأخيرة ..

وكالعادة دينا بتغطي عليها – بلغي الريسة أنها راحت الحمام وأول لما ترجع هابعتها ليها ، لكن دينا خافت أن الريسة تحضر بنفسها لو غادة إتأخرت عليها ..

راحت تناديها بسرعة من عند حمادة ، لكنها لم تجدهم في مكتب حمادة ، دخلت المخزن تدور عليهم فسمعت صوت أهات مكتومة ، حركها فضولها في هدوء ناحية الصوت لتري ما يحدث ..

لتصطدم فتاتنا الجميلة بمشهد جنسي غير معتاد بالنسبة لها ..

  • غادة كانت واقفة ولكن تميل بجسدها مستندة علي أحد الأرفف وعبائتها مرفوعة تظهر طيزها بالكامل لم تكن كبيرة لكنها كانت تتمتع بإستدارة خاصة ومثيرة ، ويظهر كلوتها ملقي علي الأرض بجوارها ..
  • حمادة يجلس خلفها علي ركبتيه وهو يلحس كسها مداعباً شفرتيه حتي يصل لبظرها ملتقفاً أياه بشفايفه ، فيرتجف جسد غادة من شدة الإثارة وتظهر أهاتها التي تحاول كتمانها ، كانت شفايفة تتحرك علي طول فتحة كسها ثم تصل لتلك المنطقة الحساسة بين فتحتي كسها وطيزها ، وحتي فتحة طيزها لم تسلم من لسانه ..
  • فتاتنا تشاهد وقد بدأ العرق يغزوا جسدها الذي يرتجف قليلاً مما تراه أعينها الجميلة لأول مرة ، لتدب الأثارة في جميع أنحاء جسد جميلتنا ..
  • حمادة ينهض واقفاً خلف غادة ويفتح سوستة بنطاله ليخرج زوبره الذي يكاد ينفجر من شدة الهيجان ويمسك فلقتيها بيديه ليفتح الطريق لزوبره للوصول لهذا الكس الشهي ويبدأ في إدخال زوبره ببطيء ، يستمر حمادة في رهزها بنفس الوتيرة الهادئة ..
  • حتي تحين إلتفاته من غادة وهي تقول له – جامد ، عايزه جامد يا حمودي ، ليتحول حمادة علي أثر هذين الكلمتين إلي ماكينة نيك ويشتد رهزه لها وغادة يزداد هياجانها وهي تحاول كتم أهاتها بيدها ..
  • فتاتنا الشهوة تتملك من جسدها ولا أراديا تتحرك يديها ، واحده نحو كسها تدعكه بشده ، والأخري تدعك بزازها وتمسك حلماتها وهي تضغط شفاهها ببعضهما البعض حتي لا يخرج منها صوت أهاتها هي الأخري ..
  • تستمر دينا في دعك كسها علي أثر هذا المشهد الجنسي الحي حتي تشعر بماء شهوتها يبلل كلوتها وتهدأ قليلاً ..
  • حمادة علي وشك القذف ، تشعر به غادة فتلتفت له – إملاني يا حمودي ، عايز أحس بيهم أوي ومتقلقش عامله حسابي ..
  • تنسحب فتاتنا بعدما شعرت أنهم أنتهوا ، وتقف عند باب المخزن وتنادي علي غادة ..
  • تلبس غادة كلوتها وتعدل عبائتها وتذهب لدينا سريعاً قبل أن تأتي ..
  • يلا ياختي الريسة عايزاكي ضروري ، يلا بسرعة قدامي وأبقي خلي بالك من صوتك يا روح أمك ..
  • غادة تنظر لها لكن لم يكن هناك وقت للتعليق علشان تلحق تروح للريسة ..
يتبع ...
اعتقد ما كتبته الاخت " فان در فير سيكس" يكفي كرد على القصة.. خاصة في نهاية ما سجلته، ولخصته في نصيحة بسيطة.. اقرا لعظماء لكي تتعلم وتكتسب الخبرة.. بالنسبة لي، اوافق رايها حول الوصف المطول والزائد.. لا اعلم كم سيبلغ طول قصتك، ولا عدد اجزائها، لكن يجب عليك ان تتخذ الحيطة والحذر.. ما كل شئ قابل لان نكتبه ونفرضه على القارئ.. لان اي كلمة منزلة على الورق ينبغي ان تضرب لها الف حساب.. وقد عرضت الاخت عليك امثلة عديدة.. كان بوسعك ايجاز ما سجلته في الفقرات الاولى.. او على الاقل، يمكنك بعد ان نقتنع بقصتك، وندخل في صميم الحكاية، ان تلجا لذكريات البطلة.. بحيث تجعلها تسترجع فصولا ومراحل من حياتها السابقة.. هذا اذا كان ذكر الماضي ضروريا لتفسر به بعض ما يحدث في الحاضر..
عندما نبحث عن الفكرة الرئيسية للقصة نقع في حيرة.. ربما تريد القول بان علينا الا نحكم على دينا بانها فاسدة، وان ما عاشته هو المسؤول عما تقوم به.. وهذا امر تقوله من البداية، ثم بدات القصة لتفسره بما تحكيه.. فهل هذا يعتبر كافيا كفكرة لتكتب بسببها، ولشرحها اجزاء طويلة؟ الجواب بالنسبة لما هو مكتوب لغاية نهاية الجزء لا يوضح جيدا.. نحتاج للمزيد لنحكم.
بالنسبة لاسلوبك، اولا تشكر على محاولة استعمال اللغة العربية الفصحى، نظرا لما تطرحه اللغة من متاعب وصعوبات.. لكنك في نفس الوقت تقع في كثير من الاخطاء النحوية واللغوية.. هناك صعوبة في التعبير، وجملك لبست سلسة.. تستعمل الجمع في محل المثنى.. وساعود بك فيما بعد لامثلة كثيرة.. تتحدث عن غادة ودينا وهما مثنى، لكنك تستعمل افعالا بصيغة الجمع المذكر.. وهكذا.. وكذلك تقع في اخطاء املائية كثيرة للاسف..
الحوارات لديك مقتضبة، ولا تعبر جيدا عما يدور في ذهن من يتحدث.. يبدو انك لا تعطي لشخصية البطلة اي فرصة حقيقية لتقدم للقارئ نفسها، وتشرح احوالها، لان الوصف والسرد والراوي، يحتكرون مهمة الحديث عنها بدلا من استغلال الحوار لتضعنا مباشرة في مواجهة البطلة، كي نعيش معها ونشعر بالمها ومشاكلها.
انتظر الجزء تلثاني، لكي اكمل وجهة نظري.. ضع في حسابك ان القارئ ينتظر التعرف على مغزى القصة وهدفها الاول.. لا نريد ولا ننتظر مشاهد جنسية معزولة عن سياق فكرة ان احوال دينا تقودها للجنس.. يعني ركز على ما تعيشه البطلة، وحاول ان تمهد لكل حدث باسبابه الملموسة، بحيث لا يصبح الجنس هدفا لذاته.. اتمنى لك التوفيق في الاتي.. تحياتي
 
  • عجبني
التفاعلات: ليلي احمددد و MadamVanDerSexXx
اعتقد ما كتبته الاخت " فان در فير سيكس" يكفي كرد على القصة.. خاصة في نهاية ما سجلته، ولخصته في نصيحة بسيطة.. اقرا لعظماء لكي تتعلم وتكتسب الخبرة.. بالنسبة لي، اوافق رايها حول الوصف المطول والزائد.. لا اعلم كم سيبلغ طول قصتك، ولا عدد اجزائها، لكن يجب عليك ان تتخذ الحيطة والحذر.. ما كل شئ قابل لان نكتبه ونفرضه على القارئ.. لان اي كلمة منزلة على الورق ينبغي ان تضرب لها الف حساب.. وقد عرضت الاخت عليك امثلة عديدة.. كان بوسعك ايجاز ما سجلته في الفقرات الاولى.. او على الاقل، يمكنك بعد ان نقتنع بقصتك، وندخل في صميم الحكاية، ان تلجا لذكريات البطلة.. بحيث تجعلها تسترجع فصولا ومراحل من حياتها السابقة.. هذا اذا كان ذكر الماضي ضروريا لتفسر به بعض ما يحدث في الحاضر..
عندما نبحث عن الفكرة الرئيسية للقصة نقع في حيرة.. ربما تريد القول بان علينا الا نحكم على دينا بانها فاسدة، وان ما عاشته هو المسؤول عما تقوم به.. وهذا امر تقوله من البداية، ثم بدات القصة لتفسره بما تحكيه.. فهل هذا يعتبر كافيا كفكرة لتكتب بسببها، ولشرحها اجزاء طويلة؟ الجواب بالنسبة لما هو مكتوب لغاية نهاية الجزء لا يوضح جيدا.. نحتاج للمزيد لنحكم.
بالنسبة لاسلوبك، اولا تشكر على محاولة استعمال اللغة العربية الفصحى، نظرا لما تطرحه اللغة من متاعب وصعوبات.. لكنك في نفس الوقت تقع في كثير من الاخطاء النحوية واللغوية.. هناك صعوبة في التعبير، وجملك لبست سلسة.. تستعمل الجمع في محل المثنى.. وساعود بك فيما بعد لامثلة كثيرة.. تتحدث عن غادة ودينا وهما مثنى، لكنك تستعمل افعالا بصيغة الجمع المذكر.. وهكذا.. وكذلك تقع في اخطاء املائية كثيرة للاسف..
الحوارات لديك مقتضبة، ولا تعبر جيدا عما يدور في ذهن من يتحدث.. يبدو انك لا تعطي لشخصية البطلة اي فرصة حقيقية لتقدم للقارئ نفسها، وتشرح احوالها، لان الوصف والسرد والراوي، يحتكرون مهمة الحديث عنها بدلا من استغلال الحوار لتضعنا مباشرة في مواجهة البطلة، كي نعيش معها ونشعر بالمها ومشاكلها.
انتظر الجزء تلثاني، لكي اكمل وجهة نظري.. ضع في حسابك ان القارئ ينتظر التعرف على مغزى القصة وهدفها الاول.. لا نريد ولا ننتظر مشاهد جنسية معزولة عن سياق فكرة ان احوال دينا تقودها للجنس.. يعني ركز على ما تعيشه البطلة، وحاول ان تمهد لكل حدث باسبابه الملموسة، بحيث لا يصبح الجنس هدفا لذاته.. اتمنى لك التوفيق في الاتي.. تحياتي
أولاً بشكرك جداً علي قبول الدعوة للقراءة وأبداء الرأي ومؤكد هراعي كل ما ذكرت وما ذكرته الكاتبة @MadamVanDerSexXx سابقاً ، الحقيقة في هذه اللحظة لا أعلم كيف سأتخطي الأخطاء الذي ذكرت خاصة بعد نشر الجزء الأول لقصة قصيرة مكونة من ثلاث أجزاء ، الموقف صعب جداً الحقيقة ..
 
  • عجبني
التفاعلات: الباحـــث و MadamVanDerSexXx
اعتقد ما كتبته الاخت " فان در فير سيكس" يكفي كرد على القصة.. خاصة في نهاية ما سجلته، ولخصته في نصيحة بسيطة.. اقرا لعظماء لكي تتعلم وتكتسب الخبرة.. بالنسبة لي، اوافق رايها حول الوصف المطول والزائد.. لا اعلم كم سيبلغ طول قصتك، ولا عدد اجزائها، لكن يجب عليك ان تتخذ الحيطة والحذر.. ما كل شئ قابل لان نكتبه ونفرضه على القارئ.. لان اي كلمة منزلة على الورق ينبغي ان تضرب لها الف حساب.. وقد عرضت الاخت عليك امثلة عديدة.. كان بوسعك ايجاز ما سجلته في الفقرات الاولى.. او على الاقل، يمكنك بعد ان نقتنع بقصتك، وندخل في صميم الحكاية، ان تلجا لذكريات البطلة.. بحيث تجعلها تسترجع فصولا ومراحل من حياتها السابقة.. هذا اذا كان ذكر الماضي ضروريا لتفسر به بعض ما يحدث في الحاضر..
عندما نبحث عن الفكرة الرئيسية للقصة نقع في حيرة.. ربما تريد القول بان علينا الا نحكم على دينا بانها فاسدة، وان ما عاشته هو المسؤول عما تقوم به.. وهذا امر تقوله من البداية، ثم بدات القصة لتفسره بما تحكيه.. فهل هذا يعتبر كافيا كفكرة لتكتب بسببها، ولشرحها اجزاء طويلة؟ الجواب بالنسبة لما هو مكتوب لغاية نهاية الجزء لا يوضح جيدا.. نحتاج للمزيد لنحكم.
بالنسبة لاسلوبك، اولا تشكر على محاولة استعمال اللغة العربية الفصحى، نظرا لما تطرحه اللغة من متاعب وصعوبات.. لكنك في نفس الوقت تقع في كثير من الاخطاء النحوية واللغوية.. هناك صعوبة في التعبير، وجملك لبست سلسة.. تستعمل الجمع في محل المثنى.. وساعود بك فيما بعد لامثلة كثيرة.. تتحدث عن غادة ودينا وهما مثنى، لكنك تستعمل افعالا بصيغة الجمع المذكر.. وهكذا.. وكذلك تقع في اخطاء املائية كثيرة للاسف..
الحوارات لديك مقتضبة، ولا تعبر جيدا عما يدور في ذهن من يتحدث.. يبدو انك لا تعطي لشخصية البطلة اي فرصة حقيقية لتقدم للقارئ نفسها، وتشرح احوالها، لان الوصف والسرد والراوي، يحتكرون مهمة الحديث عنها بدلا من استغلال الحوار لتضعنا مباشرة في مواجهة البطلة، كي نعيش معها ونشعر بالمها ومشاكلها.
انتظر الجزء تلثاني، لكي اكمل وجهة نظري.. ضع في حسابك ان القارئ ينتظر التعرف على مغزى القصة وهدفها الاول.. لا نريد ولا ننتظر مشاهد جنسية معزولة عن سياق فكرة ان احوال دينا تقودها للجنس.. يعني ركز على ما تعيشه البطلة، وحاول ان تمهد لكل حدث باسبابه الملموسة، بحيث لا يصبح الجنس هدفا لذاته.. اتمنى لك التوفيق في الاتي.. تحياتي
بالإضافة أن عندك كل الحق في صعوبة التعبير وعدم سلاسة الجمل لأنها المحاولة الأولي بالفصحة ..

الراوي كمان أخذ أكثر من الطبيعي وبالتالي كان ليه تأثير علي الحوار ..

بشكرك جداً للمرة الثانية ، تحياتي
 
  • عجبني
التفاعلات: MadamVanDerSexXx
جامدة يا جو جدا
ودلوقتي عرفت تقصد ايه بحوار دينا
و **** ما كنتش اقصد
بس مستني الجزء الثاني يا صاحبي
 
  • عجبني
التفاعلات: الباحـــث
كالعادة يا جو
ناقصة ملح!

جيت تظبط الجاكتة البنطلون ضرب
أنا عارفة إنك بتجرب هنا الاسهاب في الوصف
وانت عارف طبعا إنها مدرستي
بس الاستطراد هنا غلط
لأنها قصة قصيرة
الاسترسال في الحديث عن إسكندرية واحيائها
ممكن يكون مناسب اكتر لعمل روائي طويل
مش قصة قصيرة
القصة القصيرة عايزاك تكون
More straight to the point
فاهمني؟

مشهد ميلاد دينا مثلا من وجهة نظري مالوش أي دلالة أو لزوم
جرب تشيله كدة مش هتحس إن فيه حاجة نقصت
واخواتها وابوها ولما أتجوز واحدة تآنية

كان ممكن تبدأ القصة من النص
من لقطة المصنع
وكل ده يتم اختصاره في سطرين تلاتة
على غرار
"المصنع إلي اضطرت تشتغل فيه عشان تساعد أمها في المعايش ولمصاريف بعد ما أبوها أتجوز عليها وسابهم وخلع"

هل تفرق معايا حاجة أعرف أبوها شغال ايه؟
ولا تفرق

حشر معلومات كتير مالهاش لزمة خارج السياق بيعمل عندك مشكلة كبيرة
بيوقع لك ايقاع القصة وبيخلي القارئ يمل
نفس المشكلة لفتت نظرك ليها قبل كدة في يوسف العوضي

فاكر لما كنت يقول لعمو حسام عندي في المستباح من اللحم
مفيش حاجة في المتسابة؟
أي موقف أو معلومة اتذكرت ليها غرض واضح ودلالة متصلة بالسياق بشكل مباشر
ما بالك بقصة قصيرة
إنت لحد لقطة المصنع
بتخسر كلام
زي لعيب الشطرنج كدا إلي عمال يخسر نقلات

محتاج شوية تتحرر من التفكير ال sequential
اي كاتب محترف بيكتب back stories وبيعمل profiles كاملة للشخصيات بتاعته
الحاجات دي بتتكتب بس مش بتتنشر
حتى في الانمي مثلا بتلاقي حاجة بتنزل اسمها data book
كتاب في كل شخصيات ناروتو مثلا بالبيانات التفصيلية بتاعتهم
حتى الشخصيات الثانوية
الكاتب بيعمل الحاجات دي لنفسه هو
عشان ما ينساش
وعشان الشخصيات والعلاقات بينهم تبقى مبنية بعمق
حتى لو معرضش كل العمق ده للقارئ

خلي بالك إن السينيما هي الحياة بدون الأجزاء المملة
وكذلك الرواية
إنت مش بتكتب ترجمة حياة دينا
إنت بتكتب قصة عن مجموعة مواقف معينة دينا هي الشخصية الرئيسية فيها
عشان توصل لل Moto الأساسي إلي إنت كتبته في الأول بتاع ما تحكمش عالناس عشان كل واحد له ظروفه
وإن في ناس بتقع بس بتقوم
إنت هنا وجهتني من البداية لهدف معين
أو فكرة معينة
فأنا دلوقتي في كل سطر بدور ع الفكرة دي
كأنك يتضرب لي مثال
فاهم؟

عارف الفرق بين ال sequential programming و ال object oriented
محتاج اكتر تبقى object oriented
او functional كمان

طيب
قصة قصيرة
3 فصول
نص الفصل الاول ممكن نقول إنك بتعمل تقدمة أو توطئة للاحداث الغرض منها إنك تبني anticipation عند القارئ
بس في مشكلة
الدخلات الجامدة محتاجة مكافئات على نفس المستوى
كل ده في الاخر عشان مشهد زميلتها وهي مزنوقة من الواد في المخزن!
So disappointing بصراحة
- رغم إنه عجبني إنه صاحب مزاج ونزل يلحس لها
المشاهد دي عادة ما بيبقاش فيها لحس لعدة أسباب 😅
حتى الحسنة دي كانت أوت! -
إنت ابدعت في وضع الحاجات الصح في الاماكن الغلط 😂😅

طبعا ماليش حق أقولك إن الجزء صغير جدا لو شلنا الحشو بعد الجريمة إلي عملتها عندي في الخامس 😅
ممكن نلخصه حتى في سطر واحد
واحدة اتفرجت على زميلتها وهي بتتناك ودعكت كسها

مشهد جنسي ناقص ملح
الملح عادة مو وجهة نظري بييجي في المشاهد من حاجتين
- هما إلي بيفرقو قصة عن قصة وكاتب عن كاتب
بناء الموقف من حيث واقعية الاحداث وتسلسلها
وقابليتها للحدوث
- الكينك إلي في الموقف
ووقعه على نفس الشخصيات

مشكلتك إنك بتحكي الموقف كأنك بتكتب ريبورت مثلا حتعرضه في ميتنج
لما أنا وانت نرسم بيت
فارسم منظر حلو كدة والونه سوفت باستل
وابص الاقيك راسم ال plan بتاعه 😅

أقرا لباتمان
He is a must
ولعصفور من الشرق
واقرا لعلي الزبير الصغير
واقرا للزاني اوي
شوف سيناريست مثلا في نجلاء
مواقفه بسيطة جدا بس تفاصيلها نار

مش عايزة حد بتضايق مني
وأولهم إنت طبعا
أنا بردو مبتدئة ناقصني حاجات كتير
بس أدينا بنشجع بعض

تحياتي للجميع
نقد هائل وبناء في نفس الوقت تحياتي لحضرتك ولشخصك الكريم
 
  • عجبني
التفاعلات: MadamVanDerSexXx
  • عجبني
التفاعلات: حاتم المصري
اتاخرت في الجزء التاني
 
  • حبيته
التفاعلات: Dr Yousef
تأخيري ليه علاقة بالأراء الصراحة
إيه رأيك أنت طيب ، أحب أعرف
كبداية جميلة جدا في انتظار التكملة 😂
 
  • حبيته
التفاعلات: Dr Yousef
قلت سينزل الجزء الجديد هذا الاسبوع امتا بقي :ROFLMAO::ROFLMAO:
 
قلت سينزل الجزء الجديد هذا الاسبوع امتا بقي :ROFLMAO::ROFLMAO:
إعتذار واجب
بعتذر عن إستكمال قصة دينا فلم يعد لي وجود هنا مع كامل الإحترام والتقدير للجميع ..

يمنعني العرف والأصول من الخوض في الأسباب وهي نفسها التي تمنعني من ذكر أسم المنتدي الذي سأتواجد به في الفترة المقبلة ..

في النهاية أنا كاتب هاوي ومبتديء وهنا يوجد كتاب لهم ثقلهم ، ربما نتقابل مستقبلاً وربما لا وفي كل الأحوال بتمني ليكم جميعاً السعادة لقلوبكم ، كل السعادة 🌹🌹🌹
 
  • جامد
التفاعلات: مصعب القيصر
توضيح أخير ماليش غير أكونت واحد وأسم واحد لا يتغير في أي مكان ، بعتبر ده نوع من التصالح مع النفس ومع الأخرين فإما أنا موجود وإما لست موجوداً لا يوجد وجه أخر ..
 
إعتذار واجب
بعتذر عن إستكمال قصة دينا فلم يعد لي وجود هنا مع كامل الإحترام والتقدير للجميع ..

يمنعني العرف والأصول من الخوض في الأسباب وهي نفسها التي تمنعني من ذكر أسم المنتدي الذي سأتواجد به في الفترة المقبلة ..

في النهاية أنا كاتب هاوي ومبتديء وهنا يوجد كتاب لهم ثقلهم ، ربما نتقابل مستقبلاً وربما لا وفي كل الأحوال بتمني ليكم جميعاً السعادة لقلوبكم ، كل السعادة 🌹🌹🌹
أخي يوسف أنا لا اعرفك إلا من خلال هذا المنتدى العريق واشهد لك انك كاتب وكاتب متميز والدليل موجود....كيف لا والكل يقرأ ويتابع في قصتك ويشارك في التعليق والنقد وليس الانتقاد لأنه يوجد فرق بينهما.....
الكل اجمع انك من الكبار رغم انك تقر انك كاتب مبتدأ وهاوي....
ارجوا أن يكون صدرك رحب...
وان تعدل عن قرارك وتكمل وتقبل التحدي حتى تنجح وتزيد في التألق والتميز....
كن أنت ...يوسف...ولا غير
قد نتعلم من غيرنا لكن نبقى نحن وترك بصمة خاصة بنا
لك مني كل التقدير و الاحترام 🎩🎩🎩
 
نسوانجي كام أول موقع عربي يتيح لايف كام مع شراميط من أنحاء الوطن العربي
أخي يوسف أنا لا اعرفك إلا من خلال هذا المنتدى العريق واشهد لك انك كاتب وكاتب متميز والدليل موجود....كيف لا والكل يقرأ ويتابع في قصتك ويشارك في التعليق والنقد وليس الانتقاد لأنه يوجد فرق بينهما.....
الكل اجمع انك من الكبار رغم انك تقر انك كاتب مبتدأ وهاوي....
ارجوا أن يكون صدرك رحب...
وان تعدل عن قرارك وتكمل وتقبل التحدي حتى تنجح وتزيد في التألق والتميز....
كن أنت ...يوسف...ولا غير
قد نتعلم من غيرنا لكن نبقى نحن وترك بصمة خاصة بنا
لك مني كل التقدير و الاحترام 🎩🎩🎩
أعذرني يا صديقي لن أقدر علي الإسترسال كما أوضحت لكن أؤكد لك أن الأمر لا علاقة له بالكتابة أو النقد ..
 
  • عجبني
التفاعلات: مصعب القيصر
أعذرني يا صديقي لن أقدر علي الإسترسال كما أوضحت لكن أؤكد لك أن الأمر لا علاقة له بالكتابة أو النقد ..
دمت بخير أخي يوسف 🌹 🎩
 
غيابك طال يا صديقى
 
تنقل خارج المسابقة لفصل الكاتب من المنتدي
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى أسفل
0%