NESWANGY

سجل عضوية او سجل الدخول للتصفح من دون إعلانات

البيريود (الدورة الشهرية) ملف كامل للثقافه الجنسيه

دكتور نسوانجي

مدير
طاقم الإدارة
مدير
نسوانجي متفاعل
نسوانجي متميز
نسوانجي قديم
حاصل علي أكثر من 100000 نقطة
ناشر مجلة
إنضم
8 سبتمبر 2021
المشاركات
45,840
مستوى التفاعل
12,505
نقاط
20,628
الدورة الشهرية حدث أساسي في حياة الأنثى يميزها عن الذكر. والدورة الشهرية ترتبط بأحداث كبيرة في حياة المرأة كالبلوغ والحمل، وهي أيضا تؤرخ لنهاية مرحلة الإخصاب عندما يختفي حضورها الشهري من حياة المرأة.

الغالبية من الفتيات لا تفرح عند مجيء الدورة الشهرية لأول مرة، برغم أنها علامة صحية في مسار حياتهن وإيذان بدخولهن مرحلة الإنجاب. فالدورة الشهرية تلازم المرأة بين سن الثانية عشرة والخمسين تقريبا. وقد يصل مجموع الدورات في حياتها الى 450 دورة.
والدورة الشهرية هي الفترة الممتدة بين اليوم الأول لنزول الدم الى اليوم الأول لنزول الدم للدورة التالية. وتستغرق الدورة الشهرية حوالي 28 يوماً. وخلال هذه الفترة الزمنية تحدث تغيرات عديدة في جسمك تسببها الهورمونات الأنثوية. وهذه الهورمونات هي التي تغير الإحساس والمزاج والنشاط والإرهاق والمرح والانطواء وقوة الذاكرة من يوم الى آخر طول فترة الدورة.

وإليك في ما يلي كشف لما يحدث خلال الدورة الشهرية من تقلبات، مع ملاحظات وتوصيات حول طبيعة التغيرات التي تشعرين بها:

المرحلة الأولى
من اليوم الأول إلى اليوم السابع: وهي فترة الحيض وتتميز بنزول الدم من المهبل وهو ما يعرف بالحيض أو العادة. وتفقد المرأة حوالي 100 غرام، من الدم مع بعض الأنسجة المنقشعة من جدار الرحم، هذا بالإضافة الى بيضة غير ملقحة.
وغزارة نزول الدم لا علاقة لها بشكل جسمك أو حجمه، بل تتحكم فيها العوامل الوراثية. وتلاحظ معظم النساء أن النزف يقل لديهن بعد حوالي ثلاثة أيام. وفي هذه المرحلة بالذات تبدأ بيضة أخرى في المبيض بالنضوج.

ماذا يحدث لك؟
* قد تنتابك رغبة ملحة في تناول الحلويات لا سيما الشوكولاته، فكلي منها باعتدال. ومع إنها تحتوي على معادن مهمة تساعد على رفع مستوى هورمون السيروتونين وتفيد قلبك، لكن انتبهي أيضا الى وزنك.
* تكون بشرتك في هذه الفترة حساسة وأكثر عرضة لظهور البقع والطفح.
* لمعلوماتك فإن هذا هو أسوأ وقت في الشهر لإزالة الشعر (لأن بشرتك تكون حساسة جدا في هذه المرحلة).
* قد تواجهين صعوبة في الخلود للنوم ولربما تكون لياليك غير مريحة. خذي حماماً دافئاً قبل النوم ليساعدك على الاسترخاء.
* قد تشعرين بالتعب والتوتر وحدة الطبع. وبوسعك مقاومة هذه الحالات بمزاولة النشاطات الرياضة المعتدلة مثل المشي. وهذه الممارسة تخفف تشنجات عضلة الرحم. كما أن خفض استهلاك القهوة والأغذية الدسمة والسكرية يخفف تشنجات عضلة الرحم.
* يلاحظ انه في هذه المرحلة يرتفع مستوى الإدراك والمهارات العملية مثل مهارة الحياكة والرسم وما شابه.
* يوصي الأطباء بضرورة استعمال المناشف الصحية لحماية جهاز التناسل من الأمراض.

المرحلة الثانية
من اليوم الثامن الى اليوم الرابع عشر: مرحلة ما قبل الاباضة يبدأ مستوى الهرمون الأنثوي «الاستروجين» بالارتفاع مع اقتراب موعد الاباضة عندما تنطلق بيضة من احد المبيضين. وتكونين في هذه المرحلة في أعلى درجات الإخصاب. وتكون درجة حرارة جسمك أعلى قليلاً.

ماذا يحدث لك؟
* قد تظهر عليك مشاعر الغيرة الزائدة.
* ربما تشتكين من وجع في الجانب الأيمن أو الأيسر من أسفل البطن. وقد يستغرق بين بضع دقائق الى بضع ساعات.
* و هي الفترة المناسبة للإخصاب فإذا كنت تخططين مع زوجك لتكوين أسرة فهذا هو الوقت المناسب.
* تلاحظين ظهور افرازات لزجة صافية تتسرب من المهبل. ووظيفة هذه الافرازات هي توصيل الحيوانات المنوية نحو البيضة لتلقيحها.
* تكون المهارات اللفظية والذاكرة لديك في أعلى مستوى لها.
* تشعرين وتبدين متألقة وفي وضع نفسي ممتاز عموماً.

المرحلة الثالثة
من اليوم الخامس عشر الى اليوم الواحد والعشرين ـ ما بعد الاباضة: - تنتقل البيضة في هذه المرحلة عبر أحد أنبوبي «فالوب» نحو بيت الرحم وينخفض مستوى هرمون الاستروجين بينما يرتفع مستوى البروجستيرون.

ماذا يحدث لك؟
* ربما تظهر في هذا الوقت المبكر جداً أعراض الحالة المعروفة بتوترات ما قبل الحيض وأبرز أعراضها تقلب المزاج مع انتفاخ الجسم الناتج عن انحباس السوائل.
* من النصائح المهمة في هذه الفترة شرب الماء بكثرة للتخلص من الغازات المنحصرة في البطن.
* تناولي وجبات طعام غنية باللحم والكاربوهيدرات والخضار والفاكهة لكي تحصني صحتك مسبقاً قبل موعد نزول الدم المقبل.
* كافحي الألم بالمسكنات مثل حبوب «باراسيتامول» والسوائل الساخنة مثل الشاي وحساء الخضار. المرحلة الرابعة
من اليوم الثاني والعشرين الى اليوم الثامن والعشرين، ما قبل الحيض:لا يزال مستوى هرمون البروجستيرون في ارتفاع متواصل خلال هذه الفترة.

ماذا يحدث لك؟
* قد تشعرين بحدة في الطبع وكآبة وصداع ورغبة في البكاء ووجع في الثديين وارتباك. وهذه من أعراض (توترات ما قبل الحيض.
* يزداد حبك للطعام وخاصة الخبز والرز والشعرية والفطائر والشوكولاته. وربما يكون هذا دليلا على انخفاض سكر الدم. وعليك تحسين التوازن الغذائي في جسمك بتناول الخضار والفاكهة والبقول والعدس ومنتجات الحبوب بنخالتها مثل الخبز الأسمر والرز الأسمر.
* في هذه الفترة تصبح بشرتك دهنية وشعرك دهنيا.
* قد يتعذر عليك ارتداء ملابسك نظراً لانحباس السوائل في جسمك وزيادة وزنك. وقد يصل ما تحملينه من السوائل المنحبسة الى ثلاثة كيلوجرامات قبل أن يبدأ الحيض.
* تخلصي من الغازات المنحبسة في بطنك بتقليل استهلاك الملح، وأكثري من شرب الماء.
* اخلدي الى النوم مبكراً ونامي وقتاً إضافيا.
* عليك بمزاولة نشاطات رياضية معتدلة مثل المشي. فهذا يساعد على قهر الكآبة وتخفيف أوجاع المعدة ويزيل الإرهاق.
* لا تحاولي قيادة السيارة في هذه الفترة لأن تفكيرك مشتت.

الحيض:
سلسلة من التغيرات الفسيولوجية التي يمكن أن تحدث في الإناث الخصبة(البالغة) , حيث يوجد تدفق الدم من الرحم عن طريق المهبل ,
خلال الدورة الشهرية، يقوم جسم الأنثى البالغة جنسياً بعمليتين منفصلتين هما: إنضاج واحدة من البويضات الموجودة على سطح المبيض وتعديل جدار الرحم ليكون مستعدا للحمل لو حدث إخصاب للبويضة. أي إن الدورة الهرمونية الشهرية هي في حقيقة الأمر دورتين منفصلتين: دورة مبيضية ودورة رحمية. ومن الممكن حدوث إحداهما بمعزل عن الأخرى.
الدورة المبيضية:
هي الدورة التي تقوم على إنضاج بويضة واحدة من البويضات الموجودة في المبيض.
تنطلق البويضة التي انتفخت ونضجت ووصلت لأعلى نقطة في القشرة الخارجية للمبيض في تجويف البطن في اليوم الرابع عشر من الدورة تقريبا . ذلك الإطلاق يسمى (التبويض). تلتقط قنوات فالوب البويضة الناضجة لنقلها للرحم. البويضة تكون صالحة للتلقيح لمدة 24 ساعة فقط ثم تبدأ بعدها في التغير وحتى التحلل الذي يبدأ أربعة أيام قبل الدورة الشهرية التالية وتخرج بشكل طبيعي مع ددمم الحيض. حجم البويضة غير الملقحة أصغر قليلا من النقطة في نهاية هذه الجملة.

في أنثى الإنسان تتكون كل البويضات بينما الأنثى ما تزال جنينا. عند البلوغ يحتوى كل مبيض على 300،000 بويضة تقريبا، معظمها من البويضات التي تتقلص قبل النضج. يتبادل المبيضان التبويض شهرا بعد شهر. تؤدي صدفة خروج بويضتين ناضجتين من المبيضين في نفس الدورة إلى توأمين شقيقين في حالة التلقيح.

الدورة الرحمية:
تتعلق الدورة الرحمية تحت تأثير هرمون الاستروجن بزيادة سمك جداره الداخلي، وزيادة أوعيته الدموية وخلاياه الإفرازية. تصل إسفنجية جدار الرحم إلى أقصاها مع اليوم الرابع عشر من الدورة المتوسطة المدة - 28 يوما - وتبدأ في الهبوط التدريجي بعدها وحتى حدوث الحيض. قبل الحيض ببضعة أيام يحدث هبوط مفاجئ في هرموني الاستروجن والبروجسترون يؤديان إلى تقلص الأوعية الدموية الملتوية الموجودة بجدار الرحم وبالتالي تنتقل الجدار ثم تساقطه.( عند عدم تخصيب البويضة, يقوم جدار الرحم بالتقلص وطرد الغشاء الجديد الذي تكون نتيجة إفراز هرمون البروجستيرون,, فـ تقلص الجدار وتمزق الأغشية يؤدي إلى هذه الآلام.)
فإذا لم يحصل تلقيح أو إخصاب أو حمل، يقوم الرحم بالتخلص من الجدار بإخراجه خارج الجسم بما يسمى بالحيض، الذي هو جدار الرحم ودم خارجين من الجسم عن طريق المهبل. بالرغم من أن هذا يسمى بصورة عامة بدم ، إلا انه يخلتف عن مكونات الدم الطبيعي. 75% من ددمم الحيض ددمم شرياني و25% منه وريدي. تُحسب الدورة الشهرية عند بداية خروج الحيض، لكونها علامة خارجية تتوافق مع دورة الهورمونات.

فإذا لم يحصل تلقيح أو إخصاب أو حمل، يقوم الرحم بالتخلص من الجدار بإخراجه خارج الجسم بما يسمى بالحيض، الذي هو جدار الرحم ودم خارجين من الجسم عن طريق المهبل. بالرغم من أن هذا يسمى بصورة عامة بدم ، إلا انه يخلتف عن مكونات الدم الطبيعي. 75% من ددمم الحيض ددمم شرياني و25% منه وريدي. تُحسب الدورة الشهرية عند بداية خروج الحيض، لكونها علامة خارجية تتوافق مع دورة الهورمونات.
تبدأ الدورة الهرمونية لدى أنثى الإنسان بعمر يتراوح بين 11 و18 عام. متوسط بداية الدورة الهرمونية هو ثلاثة عشر عاما ونصف. هذا السن آخذ في الهبوط عالميا، وقد ابتكرت عدة نظريات لتفسير ذلك الهبوط، أشهرها الاستخدام المفرط للهرمونات في المنتجات التي يستعملها الإنسان. تختلف بداية الدورة الهرمونية ممثلة في الحيض بين الأجناس المختلفة

هل ممنوع الاستحمام خلال الدورة الشهرية؟

في الحقيقة، أنّ الاستحمام خلال الدورة لا يسبّب أي أذى للفتاة أو حتى للمرأة المتزوجة. النظافة الشخصية أمر ضروري خلال أيام الدورة، بل تساعد في تخفيف آلام الحيض بطريقة كبيرة. أنّ أخذ حمام ساخن ثلاث مرات خلال الدورة يساعد في تزويدك بالراحة والهدوء ويخفف من انقباضات الرحم المؤلمة. لكن لا ينصح الخبراء بأخذ حمام مياه باردة لأنّه قد يزيد أوجاع البطن خلال أيام الحيض.
 
نسوانجي كام أول موقع عربي يتيح لايف كام مع شراميط من أنحاء الوطن العربي

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى أسفل
0%