NESWANGY

سجل عضوية او سجل الدخول للتصفح من دون إعلانات

دكتور نسوانجي

مدير
طاقم الإدارة
مدير
نسوانجي متفاعل
نسوانجي متميز
نسوانجي قديم
حاصل علي أكثر من 100000 نقطة
ناشر مجلة
إنضم
8 سبتمبر 2021
المشاركات
45,828
مستوى التفاعل
13,075
نقاط
14,827
تعريفه – اسبابه – علاجه

/ (/ />
انه يعنى المراة تاخذ القليل من اللذة الجنسية بل ان الواقع يصفها انها معدومة الاحساسات الجنسية والفسيولوجية ، وهذه المراة لا يحدث لها احتقان فى الاغشية المخاطية ( اى زيادة فى كمية الدم ) فى الاعضاء التناسلية اذا ما حدث لقاء جنسى وبالتالى فان المهبل يبقى جافا او قريبا من ذلك ، وبعض النساء الذين يشكون من البرود الجنسى يتحملون اللقاء الجنسى حتى يحافظن على زواجهن والبعض الاخر اللاتى لا يطقن الاتصال الجنسى بل يعملن على عدم حدوثه وهناك مجموعة ثالثة لا تُثار جنسيا الا انها تستمتع باللمسات والتقارب الجسدى الذى يحدث فى عملية الجماع ، ومن الامور نادرة الحدوث الا يكون للمراة مشاعر او احساسات جنسية ( بمعنى ان يبقى مهبلها جافا عندما يحدث اللقاء الجنسى ) ولكن هذه المراة قادرة على الوصول الى قمة اللذة اذا ما تم اللقاء الجنسى .

وبعض النساء اللائى يشكين من اللقاء الجنسى لا يرفضن العملية الجنسية بل يستخدمن حركات اجسامهن حتى يصل الازواج الى قمة اللذة اذا ما تم اللقاء الجنسى .
والبعض الاخر يجد من هذه العملية التى ليس فيها استمتاع لهن نوع من الاحباط ، وبذلك يعملن على عدم حدوثها وذلك باللجوء الى بعض الحيل بدلا من القول صراحة انها لاتريد الاتصال الجنسى بزوجها ، ومن هذه الحيل الادعاء بانها مريضة او متعبة .
اما الرجل فان انفعالاته تجاه هذا الموقف متغيرة ، فاما ان يرضى بهذا الموقف ويعتبره شيئا حسنا او انه يعتبر ان امراته لا تُثار جنسيا وذلك لوجود عيب فيه او انها ترفضه ، ونتيجة لذلك فان الرجل يضغط على امراته حتى تُثار والنتيجة هى مزيد من البرود .
والبرود يختلف عن عدم الانتصاب فى الرجل ، ففى جميع المجتمعات فان الرجل مُطالب بان يقوم بالعملية الجنسية وحده اما دور المراة فهو ثانوى (؟؟ ) حتى انه في كثير من المجتمعات فان المراة يجب الا تُثار جنسيا حتى فى المجتمعات الامريكية فهناك شريحة منها تعتبر ان وظيفة المراة هى اعطاء اللذة للرجل وحمل ******* .

ونتيجة لذلك فكثير من الاطباء يقولون للمراة الباردة انها طبيعية ويجب ان تبقى كذلك ، وكثير من السيدات متزوجات منذ زمن طويل ويبدون فى منتهى الصحة والسعادة ولم يصلن جنسيا ولو مرة واحدة طول العمر .

اذا يحدث مع الاثارة الجنسية عند المراة ؟
عندما تُثار المراة جنسيا فان الاوعية الدموية تنبسط ( تصبح اكثر اتساعا ) ونتيجة لذلك فان حجم الشفرتين يكبر ، وكذلك الانسجة المبطنة للمهبل ويصبح حجم البظر اكبر ، وهذه التغيرات الفسيولوجية تقع تحت تاثير الجهاز العصبى اللاارادى ، والذى يتحكم ايضا فى عمليات كثيرة منها الهضم ، التنفس ، وكما يحدث اضطراب فى الهضم اذا كان الانسان مضطربا او خائفا يحدث اضطراب فى الانفعالات الجنسية اذا كانت المراة خائفة او مضطربة .بمعنى ان المراة قد تُصاب بالبرود الجنسى اذا كانت خائفة من انها لن تصل لقمة اللذة او انها غير قادرة على توصيل مشاعرها الجنسية الى زوجها او انها خائفة من عدم استطاعتها مواصلة العملية الجنسية .
اسبابه

اولا: تشنج المهبل: هو عبارة عن تقلص العضلات المحيطة بالثلث السفلي للمهبل بشكل دائم او متكرر عندما تتم محاولة الادخال في المهبل، سواء بعضو الزوج او الاصبع او الفحص النسائي بالمنظار خاصة.
معظم النساء اللاتي يعانين من تشنج المهبل تكون لديهن الرغبة الجنسية طبيعية، ويصلن الى الرعشة لكن دون جماع، وقد يكون تشنج المهبل بدئيا وذلك في النساء اللاتي لا يسمحن بالادخال من البداية، او ثانويا ناجما عن عسرة في الجماع.
اسبابه:
1- تجربة جنسية مؤلمة كاغتصاب مثلا.
2- فحص حوضي مؤلم.
3- محاولة ادخال اولى مؤلمة.
4- قد يكون السبب مفهوم ديني تطهري.

5- مفاهيم جنسية خاطئة عن تشريح اعضاء التناسل.
6- هناك اسباب صحية كالاندومتريوز (بطانة الرحم الهاجرة)، او داء الحوض الالتهابي، او انسداد غشاء البكارة الكلي، او ضيق المهبل الخِلقي.
ثانيا: عسرة الجماع:

/ (/ />
هي الالم الذي يحدث قبل الجماع او اثناءه او بعده مع غياب تشنج المهبل واسبابه:

1- التهابات نسائية او فرط الحساسية.
2- قساوة غشاء بكارة.
3- تندب مكان الخياطة بعد الولادة.
4- تشوهات خلقية في المهبل.
5- عدم كفاية المداعبة لجعل الغدد في المهبل تقوم بعملها الافرازي المزلق.

6- ضمور المهبل الناجم عن نقص الاستروجين.
7- الداء الحوضي الالتهابي والاندومتريوز والارتخاء الحوضي او ما يعرف بهبوط جدران المهبل، ويحصل غالبا مع تكرر الولادات.
العوامل النفسية لعسرة الجماع:
1- العوامل التربوية: والنظر الى الجنس كنوع من الذنب نتيجة لتربية خاطئة.
2- العوامل الراضة للنفسية: اغتصاب او تحرش جنسي سابق.
3- عامل الرضا والغضب من الزوج.

** العوامل المؤثرة على الرغبة الجنسية لدى المراة:

اولا: العمر: تقل الرغبة الجنسية وعدد مرات الجماع مع تقدم عمر المراة، وخاصة عند بلوغها سن الياس الذي يتراوح بين 45 و55 سنة، لكن لا يعني هذا ان المراة تفقد اهتمامها بالجنس، بل انها تستمر راغبة فيه لكنها تحتاج في تلك السن للحب والرفقة اكثر من حاجتها لمجرد المتعة.
كذلك فان حدوث بعض التغيرات التشريحية بعد سن الياس يجعلها تعاني من صعوبة في الجماع بسبب تضيّق المهبل ونقص افرازاته الملينة لعملية الجماع بسبب غياب هرمون الاستروجين وهو الهرمون الانثوي الذي اصبح من الممكن تعويضه موضعيا على شكل كريم او عن طريق تعويضه دوريا بشكل شهري.
ثانيا: الامراض: بعض الامراض تقلل من الرغبة الجنسية:
1- بعض الامراض الحادة كاحتشاء العضلة القلبية.
2- بعض الامراض المزمنة كمرض الكلية او التهاب المفاصل.
3- بعض الامراض العصبية كالتصلب العديد.

4- الامراض الاستقلابية كالسكري ونقص نشاط الغدة الدرقية.
5- العقم قد يؤثر على نفسية المراة لشعورها بالاحباط والياس وكونها غير مرغوبة.
6- العمليات الجراحية في الجهاز التناسلي كاستئصال الرحم.
7- الامراض السرطانية في الثدي او في الاعضاء التناسلية سواء وجودها او علاجها.
ثالثا: الادوية:

كادوية الضغط والمدرات البولية، والادوية النفسية بما فيها مضادات القلق والاكتئاب والمخدرات، واخيرا الحبوب المانعة للحمل. ** من العوامل النفسية التي تقلل الشهوة الجنسية لدى المراة: 1- المعتقدات الدينية الخاطئة، وان الجنس شيء دنس يجب التطهر منه او ما يسمى بعقدة الذنب من الجنس.
2- الكبت النفسي في الطفولة، حيث تمنع الطفلة من التعبير عن ابسط رغباتها فتكبر وهي غير قادرة عن التعبير عن نفسها.
3- الخوف من الحمل او الامراض المنتقلة بالجنس.
4- وجود ميول سحاقية سابقة للزواج.
5- وجود تجربة جنسية مصحوبة بالخوف والرهبة كاغتصاب او اعتداء جنسي.
6- وجود صعوبة في الجماع او عدم الوصول الى الذروة.
7- بعض النساء يخفن من فقدان التحكم بالرغبة الجنسية فيضغطنها الى الحد الاقصى.
8- اختلاف المشاعر بين الزوجين من ناحية المح

بة والحاجة، حيث يرغب طرف بالقرب دائما بينما يفضل الطرف الاخر وجود مسافة بعد اكبر.
9- يصعب على المراة التي تشعر بالغضب من تصرفات زوجها او بعدم محبته لها ان تكون راغبة به جنسيا.
10- عدم اختيار التوقيت المناسب للجماع او حدوثه في جو نفسي غير مناسب.
طبعا لم يذكر الختان هنا من ضمن الاسباب لان الكلام مترجم عن كتاب اجنبي وهم لا يعرفون هذه العادة, ولا انا اعرف لها اصلا الا انها عادة سيئة تقلل من شعور المراة بالمتعة الجنسية, كما انها كثيرا ما تؤدي الى صعوبات في الولادة, وقد كان من ضمن معاناتي في اختصاصي هو عندما يطلب مني توليد امراة قد اجري لها الختان, وخاصة اذا كانت من السودان او ارياف مصر, فالحق اقول انها عادة لا انسانية ناتجة عن جهل كبير اذ كانوا يظنون ان قطع بعض الاعضاء الجنسية للمراة تقلل من رغبتها, فيحرمون المراة من الوصول الى اللذة وتبقى الرغبة كما هي, ولو كانت هذه العادة من الدين لكنا وجدناها في كل البلاد الاسلامية, لكنها ليست موجودة الا في البلاد التي كانت خاضعة للفراعنة , اما في مهد الاسلام الذي هو شبه الجزيرة العربية فلم اجد خلال ممارستي فيها – وفي حدود علمي – اي اثر لهذه العادة.
وبما ان الثقافة الذكورية في مجتمعاتنا القبلية العشائرية ما زالت تبيح للرجل كل شيء اما المراة فلا يحق لها ان تنطق بشيء خاصة اذا كان الكلام في موضوع كهذا؛ ولولا هذه الثقافة التي حجمت المراة ووضعتها ضمن اقفاص الحريم لما وجدت المراة التي افلتت بالكامل من كل قيد, ولما سمعنا بواحدة مثل نوال السعداوي تقص حكاية ختانها على الملا وهي تهزا من الاسلام وعادات الاسلام وتقاليد الاسلام, ولولا قيود عصر الانحطاط – والتي ما زال البعض يريدون فرضها – لما استطاع دعاة التغريب ان يلعبوا بعقول نسائنا ولما راينا المراة اصبحت مجرد جسد يشتهى في مرقص او مجرد خدينة في فراش.. ولذلك استشهد على كلامي السابق بكلام رجل هو الاستاذ عبد الحليم ابو شقة رحمه **** وهذا ما اورده في موسوعته تحرير المراة في عصر الرسالة تحت عنوان : ” اوهام باطلة تحاصر الاستمتاع الطيب وتطارده”,

( من هذه الاوهام وجوب ختان البنات: دعما للتعفف الاخرق وتضييقا لفرص الاستمتاع, على كل من الرجل والمراة, ساد القول بوجوب ختان البنات في بعض بلاد المسلمين قرونا طويلة وكان ختان البنات فريضة من فرائض الاسلام, واغفاله يعتبر نقيصة ومعرة للفتاة, كما يعتبر فعله مكرمة لها, وهذا كله وهم, وتاكيدا لهذا الوهم شاع الحديث الضعيف الاتي: عن شداد بن اوس قال **** **** عليه الصلاة والسلام: الختان سنة للرجال ومكرمة للنساء. والحقيقة في امر ختان البنات انه كان عادة من عادات العرب في الجاهلية, ولما جاء الاسلام وضع لها من الشروط ما يخفف اثرها على الرجل والمراة معا ويحفظ حق كل منهما في الاستمتاع, فقد روت ام عطية الانصارية ان امراة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبي عليه الصلاة والسلام: لا تنهكي- اي لاتبالغي- فان ذلك احظى للمراة واحب الى البعل. رواه ابو داود, وفي رواية للطبراني فقال لها: اخفضي ولا تنهكي فانه انضر للوجه واحظى عند الزوج.

قال الحافظ بن حجر: قال الشافعية: لا يجب في حق النساء , وهو الذي اورده صاحب المغنى عن احمد. وذهب اكثر العلماء الى انه ليس بواجب, على ان الحديث: انه سنة للرجال ومكرمة للنساء, لا يثبت لانه من رواية حجاج بن ارطاة ولا يحتج به.
قال الشيخ سيد سابق في فقه السنة: احاديث الامر بختان المراة ضعيفة لم يصح منها شيء) انتهى كلام الاستاذ ابو شقة, واتمنى لو تجاوزنا هذه السخافات وترفعنا عن السفاهات وبذلك نوفر على انفسنا الوقت لنقف صفا واحدا وندافع عن الدين امام اعدائه الحقيقيين, ولو كان فولتير مسلما لقلت فورا “رحمه ****” لانه قال صراعنا لا يتوقف؛ كلما حطمنا خطا لا بد ان ياتي من ينعشه!).
ذكر د. احمد عبد **** في احد ردوده ان ما نقوم به في الصفحة هو محو امية في الجنس، واخشى ان نضطر ذات يوم لتعليم الف باء الجنس، وعلى كل حال فكتابي الذي بدات به حاليا تحت مسمى “الف باء الحب والجنس” سيكون شاملا باذن **** لاقصى حد ممكن من المعلومات المهمة عن هذين المجهولين، فادعو **** سبحانه ان يلهمني الصواب، وان يقيني سوء فهم الاصدقاء، ويكفيني شر ترصد الاعداء.

هل هناك علاج للبرود الجنسى عند المراة ؟

يجب على الطبيب المعالج ان يشجع كلا الطرفين على مناقشة الامور بقلب مفتوح عن موضوع المشاعر الجنسية والرغبات .
ويجب على الزوجين تجاهل العملية الجنسية بعض الوقت وبدلا منها يجب العمل على لمس كل طرف للطرف الاخر على ان تبدا الزوجة بلمس الزوج حتى تتعود الزوجة على ذلك ، وحتى تتعود الزوجة على الاستمتاع بقبلات ولمسات زوجها وتركز عليها .
وقد يكون لهذا التمرين تاثيرا عظيما فالمراة قد تحررت واصبحت غير ملزمة بالوصول الى قمة اللذة وتستطيع الاستمتاع بهذه اللمسات ، وذلك لاول مرة وكذلك فان المراة وقد اصبحت مطمئنة ان زوجها لن يرفضها وانها غير مطالبة باى اثارة جنسية عندئذ فانها تستطيع ان تنفعل مع الاثارات الجنسية ، ونجاح هذه الطريقة يعتمد على الزوج الذى يجب الا يعمل على اتمام الاتصال الجنسى بل يستمر فى لمس كل جزء من جسم امراته .
وهناك تمرين اخر لعلاج هذه الحالة وهو ان يبدا الرجل بلمس حلمة الثدى والبظر ومدخل المهبل على الا يعمل على ان يمتد هذا اللمس الى اتصال جنسى ، ويجب ان تدهن الاجزاء بالفازلين حتى يسهل عملية اللمس فاذا وجدت المراة الرجل مُثار جنسيا فعليها ان تجعل رجلها يصل الى قمة اللذة وذلك بتدليك القضيب باليد

ما هى الادوية التى تستعمل فى علاج البرود الجنسى ؟
البرود الجنسى هو عدم الاستجابة الجنسية لدى المراة وله اسباب كثيرة منها :
* امراض تؤثر على كل الجسم مثل هبوط افرازات الغدد الصماء مثلا .
* امراض عضوية فى الاعضاء الداخلية .
* امراض نفسية مثل الاكتئاب .
* جهل او عدم خبرة بالنواحى الجنسية .
* تجاهل الرغبة الجنسية والاحباط المتتالى للرغبة الحنسية .
ولان الاسباب متعددة فان دور العلاج بالادوية ليس كل شئ ولقد وُجد ان المهدئات الخفيفة هى احسن علاج
 
نسوانجي كام أول موقع عربي يتيح لايف كام مع شراميط من أنحاء الوطن العربي

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى أسفل
0%